بحث

ما هو الضمان الاجتماعي؟



الضمان الاجتماعي هو أي من التدابير التي ينص عليها التشريع للحفاظ على دخل الفرد أو الأسرة أو لتوفير الدخل عندما يتم تعطيل أو إنهاء بعض أو جميع مصادر الدخل أو عندما يتعين تكبد نفقات باهظة بشكل استثنائي (على سبيل المثال ، في تربية الأطفال أو دفع ثمن الرعاىة الصحية).



قد يوفر الضمان الاجتماعي مزايا نقدية للأشخاص الذين يعانون من المرض والعجز ، والبطالة ، وفقدان الشريك الزوجي ، والأمومة ، والمسؤولية عن رعاية الأطفال الصغار ، أو التقاعد من العمل.


يمكن تقديم مزايا الضمان الاجتماعي نقداً أو عينياً للحاجة الطبية أو إعادة التأهيل أو المساعدة المنزلية أثناء المرض في المنزل أو المساعدة القانونية أو نفقات الجنازة. يمكن توفير الضمان الاجتماعي بأمر من المحكمة (على سبيل المثال ، لتعويض ضحايا الحوادث) ، أو من قبل أرباب العمل (يستخدمون أحياناً شركات التأمين) ، أو الإدارات الحكومية المركزية أو المحلية ، أو الوكالات شبه العامة أو المستقلة.


تستخدم منظمة العمل الدولية (ILO) ثلاثة معايير لتحديد نظام الضمان الاجتماعي. أولاً ، يجب أن يكون هدف النظام هو منح رعاية طبية علاجية أو وقائية ، أو الحفاظ على الدخل في حالة الفقدان غير الطوعي للمكاسب أو جزء مهم من الدخل ، أو منح دخل إضافي للأشخاص الذين لديهم مسؤوليات عائلية. ثانيًا ، يجب أن يكون النظام قد تم إنشاؤه بموجب تشريع يمنح حقوقًا فردية محددة لهيئة عامة أو شبه عامة أو مستقلة أو تفرض التزامات محددة عليها. وثالثًا ، يجب أن يُدار النظام من قبل هيئة عامة أو شبه عامة أو مستقلة.


ما يقرب من 140 دولة لديها نوع من نظام الضمان الاجتماعي. لدى جميع هذه البلدان تقريبًا خطط تغطي إصابات العمل ومعاشات الشيخوخة والورثة. أكثر من النصف لديه مخصصات للمرض ، وما يقرب من النصف لديه مخصصات للعلاوات العائلية. المخططات الأقل شيوعًا هي للبطالة ، على الرغم من وجود 40 دولة على الأقل بها مخططات تتعلق بالبطالة.