بحث

هل تنجح السعودية في تقليل اعتمادها على النفط؟

تاريخ التحديث: 15 ديسمبر 2019



لمشاهدة الفيديو على يوتيوب انقر هنا

المملكة العربية السعودية هي أكبر مصدّر للنفط في العالم، و قد بلغت ايراداتها النفطية في 2018 أكثر من 161 مليار دولار، إنها الاقتصاد التاسع عشر عالمياً، ومع ذلك تسعى السعودية لتنويع واستدامة اقتصادها، وتقليل الاعتماد على النفط.


شركات التقنية هي من بين المستفيدين الرئيسيين من هذه المحاولة،؛ حيث تتلقى مليارات الدولارات من خلال استثمارات مباشرة من صندوق الثروة السيادية في البلاد، أو بشكل غير مباشر من خلال صندوق ضخم تم إنشاؤه في مجموعة "سوفت بانك" اليابانية.

المستثمرون السعوديون يمتلكون جزء كبير من الاستثمارات السعودية في الخارج أيضاً.

في 2016، استثمر صندوق الثروة السيادية 3.5 مليار دولار في أوبر، وهي شركة خدمات النقل الامريكية التي تعمل في 63 دولة حول العالم.

كما بنى الصندوق حصة تبلغ 5% في تسلا TSLA، شركة السيارات والطاقة الأمريكية.

وخصص الصندوق 20 مليار دولار لصندوق استثمار البنية التحتية في مجموعة "بلاك ستون" الأمريكية.

الصندوق يمتلك أيضاً حصصاً في شركات صناعة صُلب عالمية، وغيرها من الأعمال الضخمة حول العالم.


شاهد أيضاً: هل يتمكن أروغان من تقليل اعتماد أوربا على الغاز الروسي؟


إن تنويع الاقتصاد من اقتصاد يعتمد بإفراط على النفط إلى اقتصاد متنوع يعني تحديداً كبيراً لأي بلد، لكن لدى المملكة 9 خطط خمسية لتنويع اقتصادها منذ عام 1970م، وبالرغم من أن نتائج تلك الخطط ما تزال متواضعة، إلا أن المملكة ما تزال تكافح من أجل تنويع مصادر دخلها من خلال استثمار ثرواتها الهائلة في الخارج، وتطوير قطاعات اقتصادية متنوعة في الداخل.


في 2016، استحوذت السعودية على اهتمام العالم بإعلانها عن أجندة طموحة تسمى رؤية 2030، وهي تهدف إلى إصلاح هيكل اقتصاد المملكة.

سوف تقلل الخطة من الاعتماد على النفط من خلال تحويل الطريقة التي تدر بها المملكة دخلها، وكذلك كيف تنفق وتدير مواردها الهائلة.

تطوير قطاع السياحة وبناء مدينة "نيوم" هما من أبرز أهداف خطة المملكة، ومن بين أهداف رؤية 2030 هو الوصول بمساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الاجمالي إلى 65%، و رفع نسبة الاستثمارات الاجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي إلى 5.7%.


يعتقد الكثير من الخبراء أن رؤية المملكة 2030 مهمة جداً، كما أنها جريئة ولا تخلو من المخاطر.


237 مشاهدة

كتابة 200 كلمة

$24.00سعر عادي$19.00سعر البيع

ترجمة 1000 كلمة

$35.00سعر عادي$29.00سعر البيع

© 2020 Nilepal Limited. UK