بحث

فلسطين: تحركات مع اليونان لعدم توقيع اتفاق إنشاء خط غاز مع إسرائيل


شينخوا: أعلن دبلوماسي فلسطيني يوم (الأربعاء)، عن مساع فلسطينية مع اليونان لعدم توقيع إتفاق إنشاء خط غاز مع إسرائيل.


وقال السفير الفلسطيني لدى اليونان مروان طوباسي في تصريحات لإذاعة ((صوت فلسطين)) انه سلم يوم الثلاثاء رسالة رسمية من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لنظيره اليوناني، تدعوه الى "التريث في توقيع إنشاء خط نقل الغاز بين الأحواض القبرصية والإسرائيلية".


وأشار الى أن الجانب الفلسطيني ينتظر الرد على الرسالة قبل زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوقيع الاتفاق.


وجاء التحرك الفلسطيني استباقا لزيارة نتنياهو إلى أثينا الأسبوع المقبل للقاء نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، لاكمال توقيع اتفاق على إنشاء خط نقل الغاز بين الأحواض القبرصية والإسرائيلية إلي جزيرة كريت ومن ثم إلى إيطاليا ومناطق أوروبية أخرى.


وقال طوباسي، إن "الجانب الفلسطيني لديه حقوق مائية في المتوسط ومناطق اقتصادية باعتبارها دولة مشاطرة كما هي اليونان وقبرص واسرائيل"، متهما إسرائيل بالاعتداء على الحقوق الفلسطينية باعتبارها دولة فوق القانون.


اقرأ أيضاً: اليونان واسرائيل وقبرص توقع اتفاقية انشاء انابيب نقل الغاز


وأكد أنه لا يمكن توقيع أي اتفاق بحكم اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار التي انضمت إليها فلسطين بينما إسرائيل ليست عضوا فيها، لافتا إلى أن الإتفاقية تنص حسب المادة 58 منها على موافقة أي طرف مشارك فيها على مرور أي أنبوب من حدوده المائية.


وأشار طوباسي إلى أن الجانب الفلسطيني طلب من الحكومة اليونانية التريث في توقيع الاتفاق لأنه "لايمكن اعتباره قانونيا من حيث القانون الدولي والاتفاقيات الدولية مع دولة غير طرف بالاتفاقية الدولية وتنتهك الحقوق المائية الفلسطينية".


وحمل الحكومتين اليونانية والقبرصية مسؤولية توقيع أي اتفاقية لا تأخذ بعين الاعتبار موافقة فلسطينية أو ترسيم الحدود المائية لكل الدول المشاطرة، معتبرا أن إحترام القانون الدولي وأي اتفاقية دولية هو المدخل الأساس للعلاقات الخارجية بين الدول.


اقرأ أيضاً: الاردن: الامداد التجريبي للغاز الطبيعي الاسرائيلي يبدأ في 2020


وأكد طوباسي متانة العلاقة مع اليونان، وقال "لن نسمح أن تكون هناك أزمة نتاج الأمر، لكن عليها تفهم المطلب الفلسطيني القائم على أساس القانون الدولي واحترام الاتفاقيات الموقعة".


وسبق أن وقعت إسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا في 2017 مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب غاز يمر عبر أراضيها.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal