بحث

التسويق



التسويق هو مجموع الأنشطة التي تساهم في توجيه تدفق السلع من المنتج إلى المستهلك.



تتمثل الوظيفة الرئيسية للتسويق في تعزيز وتسهيل التبادل. من خلال التسويق يحصل الأفراد والجماعات على ما يحتاجونه ويريدونه من خلال تبادل المنتجات والخدمات مع أطراف أخرى. يمكن أن تحدث مثل هذه العملية فقط عندما يكون هناك طرفان على الأقل ، كل منهما لديه ما يقدمه. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن أن يحدث التبادل ما لم يكن الأطراف قادرين على التواصل وتقديم ما يقدمونه.


التسويق ليس عملية قسرية: يجب أن تكون جميع الأطراف حرة في قبول أو رفض ما يقدمه الآخرون. وبهذا التعريف ، يتميز التسويق عن الأنماط الأخرى للحصول على السلع المرغوبة ، مثل الإنتاج الذاتي أو التسول أو السرقة أو القوة.


لا يقتصر التسويق على أي نوع معين من الاقتصاد ، لأنه يجب تبادل البضائع وبالتالي تسويقها في جميع الاقتصادات والمجتمعات باستثناء - ربما - الاقتصادات الأكثر بدائية.

التسويق ليس وظيفة تقتصر على الأعمال الموجهة نحو الربح ؛ حتى المؤسسات العامة مثل المستشفيات والمدارس والمتاحف تشارك في بعض أشكال التسويق.

ضمن النطاق الواسع للتسويق ، تهتم التجارة بشكل أكثر تحديداً بالترويج لبيع السلع والخدمات للمستهلكين (أي البيع بالتجزئة) وبالتالي فهي أكثر خصوصية لاقتصادات السوق الحرة.


بناءً على هذه المعايير ، يمكن أن يتخذ التسويق مجموعة متنوعة من الأشكال: يمكن أن يكون مجموعة من الوظائف ، أو قسماً داخل منظمة ، أو عملية إدارية ، أو فلسفة إدارية ، أوعملية اجتماعية.


* لتحميل كتاب الجمهور: التسويق في عالم رقمي لجيفري كيه رورز (نسخة عربية) انقر هنا.