بحث

بدء تشغيل منصة الغاز الطبيعي "ليفيتان" الإسرائيلية الثلاثاء المقبل


شينخوا: أعلنت وزارة البيئة الإسرائيلية، يوم السبت، عن بدء تشغيل منصة الغاز الطبيعي ليفيتان واستخراج الغاز خلال الأسبوع الحالي، من خلال شركة النفط الأمريكية نوبل إنرجي.


وقالت وزارة البيئة الإسرائيلية في بيان صحفي "سيتم ضخ واستخراج الغاز من بئرين اثنين من أصل أربعة آبار للغاز الطبيعي، من منصة ليفيتان يوم الثلاثاء المقبل، بعد التأكد من أن شركة نوبل انرجي التزمت بتنفيذ جميع الشروط المطلوبة".


وأوضحت الوزارة أن ضخ واستخراج الغاز من الآبار، سيبدأ حوالي الساعة السابعة صباحا، وسيستمر لقرابة ثماني ساعات.


وأشارت إلى أنه ستتم مراقبة تركيزات الملوثات الساحلية بشكل مستمر، وفي حالة حدوث زيادة في تلوث الهواء بما قد يعرض السكان الإسرائيليين للخطر فإن العملية ستتوقف مباشرة.


اقرأ أيضاً: لماذا تحولت مصر إلى مشتر للغاز الاسرائيلي؟


وكانت وزارة البيئة قد منعت شركة نوبل إنرجي يوم (الاثنين) الماضي من تنفيذ العملية نظرا لعدم التزام الشركة بجميع الشروط التي وضعتها الوزارة للقيام بها.


وشددت الوزارة على أنه " من المستبعد أن تعرض عملية تشغيل منصة الغاز حياة الجمهور للخطر، وأن التأثير على جودة الهواء في المنطقة الساحلية المقابلة للمنصة سيكون ضئيلا".


وكانت شركة نوبل انرجي قد أتمت مرحلتين سابقتين لعملية الضخ، قبل أن يتم منعها من قبل إسرائيل، مما أثار إشكاليات مع الشركة الأمريكية.


وعلى إثر ذلك، هددت الشركة الأمريكية باللجوء إلى التحكيم الدولي ضد إسرائيل، بسبب توقف الصفقة لفترة من الزمن.


وتعمل الشركة على تطوير حقل ليفيتان، الذي يعتبر من أكبر حقول الغاز في البحر المتوسط على مسافة 130 كلم قبالة سواحل حيفا.


ونوهت الوزارة الإسرائيلية إلى أن العملية لن تؤثر على روتين الحياة اليومية للسكان، وأن وزارة البيئة ووزارة الصحة تأكدتا من عدم وجود أي خطر عليهم، بعد تهديدات السكان بمغادرة المنطقة.


وشددت الوزارة على أنه لا يوجد أي أساس للبيانات غير المسؤولة التي تدعو إلى إخلاء السكان أثناء عملية تشغيل المنصة.


وشركة نوبل إنرجي هي شركة نفط أمريكية، تمتلك حصة 40 في المائة من حقل ليفيتان للغاز الطبيعي، ووقعت في عام 2014 عقدا مع شركة (البوتاس العربية) الأردنية لبيع الغاز الطبيعي لمدة 15 عاما.


0 مشاهدة

كتابة محتوى عام

$14.00السعر

ترجمة محتوى

$12.00السعر

© 2020 Nilepal