بحث

التجارة الدولية


التجارة الدولية هي المعاملات الاقتصادية التي تتم بين الدول. من بين المواد التي يتم تداولها عادة السلع الاستهلاكية ، مثل أجهزة التلفزيون والملابس، والسلع الرأسمالية ، مثل الآلات، والمواد الخام والمواد الغذائية.


تتضمن التبادلات الأخرى بين الدول تبادل الخدمات ، خدمات السفر، والنقل والعبور والتأمينات والخدمات المالية ومدفوعات براءات الاختراع الأجنبية وغير ذلك.


يتم تسهيل معاملات التجارة الدولية من خلال المدفوعات المالية الدولية ، حيث يلعب النظام المصرفي الخاص والبنوك المركزية للدول التجارية أدواراً مهمة.


تجرى التجارة الدولية والمعاملات المالية المصاحبة لها بشكل عام بغرض تزويد الدولة بالسلع التي تفتقر إليها مقابل تلك التي تنتجها بكثرة ؛ تميل مثل هذه المعاملات ، التي تعمل مع السياسات الاقتصادية الأخرى ، إلى تحسين مستوى معيشة الأمة. يتعلق جزء كبير من التاريخ الحديث للعلاقات الدولية بالجهود المبذولة لتعزيز التجارة الحرة بين الدول.


تعتبر مقايضة السلع أو الخدمات بين مختلف الشعوب ممارسة قديمة ، وربما قديمة قدم التاريخ البشري. ومع ذلك ، تشير التجارة الدولية على وجه التحديد إلى التبادل بين أعضاء الدول المختلفة ، وبدأت الحسابات والتفسيرات لهذه التجارة فقط مع صعود الدولة القومية الحديثة في نهاية العصور الوسطى الأوروبية. عندما بدأ الفلاسفة والمفكرون السياسيون في دراسة طبيعة ووظيفة الدولة، أصبحت التجارة مع البلدان الأخرى موضوعاً خاصاً لتحقيقاتهم.


مراجع مفيدة:

* تحميل كتاب أثر تغير الظروف في عقود التجارة الدولية. للتحميل انقر هنا.