بحث

التأمين



التأمين (بالانجليزية Insurance) هو عقد يتم من خلاله إعادة توزيع المخاطر بين عدد كبير من الأشخاص ، ويقلل من الخسائر الناجمة عن الحوادث التي يتكبدها الفرد. يتعهد المؤمن بدفع مبلغ محدد من المال للمؤمن عليه أو المستفيد في حالة تعرض المؤمن له لخسارة من خلال وقوع حدث مشمول بعقد التأمين (البوليصة)، وذلك مقابل دفعة مالية محددة (قسط).



من خلال تجميع كل من المساهمات المالية ومخاطر عدد كبير من حاملي وثائق التأمين ، تكون شركة التأمين قادرة على استيعاب الخسائر بسهولة أكبر من الشخص غير المؤمن عليه. قد تقدم شركات التأمين التأمين لأي فرد قادر على الدفع ، أو قد تتعاقد مع أعضاء مجموعة (على سبيل المثال ، موظفو شركة) لتقديم أسعار خاصة للتأمين الجماعي.


التأمين البحري ، الذي يغطي السفن والرحلات ، هو أقدم أشكال التأمين ؛ نشأت في العصور القديمة بقروض لمالكي السفن التي لم يتم سدادها إلا عند الانتهاء الآمن للرحلة ، وتم إضفاء الطابع الرسمي عليها في أوروبا في العصور الوسطى.


نشأ التأمين ضد الحريق في القرن السابع عشر ، وأصبحت أشكال أخرى من التأمين على الممتلكات شائعة مع انتشار التصنيع في القرن التاسع عشر. أصبح من الممكن الآن تأمين أي نوع من الممتلكات تقريبًا ، بما في ذلك المنازل والشركات والمركبات والسلع العابرة.