بحث

مساعدات المانية للأردن بقيمة 137.5 مليون يورو لمشاريع المياه



شينخوا: وقعت الحكومتان الأردنية والألمانية يوم الإثنين على أربع اتفاقيات مساعدات ألمانية لتحسين مشاريع إمدادات المياه والصرف الصحي في 5 محافظات هي اربد والمفرق وعجلون وجرش والكرك، بقيمة 137.5 مليون يورو، وفق بيان لوزارة التخطيط الأردنية.


ووقع الاتفاقية نيابة عن الحكومة الاردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، وعن الحكومة الالمانية مدير الوكالة الألمانية لدى الاردن كريستيان شوب، بحضور السفيرة الألمانية في عمان بيرغيتا سيفر ايبرله.


وبحسب البيان، تتضمن الاتفاقية الاولى منحة بقيمة 66 مليون يورو لتمويل مشروع إمدادات المياه والصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في محافظات إربد والمفرق وعجلون وجرش.


وتتضمن الاتفاقية الثانية قرضا ميسرا جداً لتمويل المرحلة الخامسة من برنامج إدارة مصادر المياه لمدينة الكرك ومنطقة الجنوب الغربي من مدينة عمان بقيمة 45 مليون يورو.


اما الاتفاقية الثالثة فتأتي لتمويل المرحلة الثانية من مشروع التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه، كقرض ميسر جداً بقيمة 25 مليون يورو بهدف إعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات المياه في منطقة وادي الأردن.


اقرأ أيضاً: منحة أمريكية للأردن بقيمة 745.1 مليون دولار


وتتضمن الاتفاقية الرابعة منحة تكميلية للمرحلة الثانية من مشروع التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه بقيمة 1.5 مليون يورو، بهدف تمويل الخدمات الاستشارية للمزارعين وجمعيات مستخدمي لتطوير مفاهيم الحد من سرقة المياه.


وأعرب الوزير الربضي عن شكر الاردن للجمهورية الألمانية لدعمها المتواصل للأردن على مدى سنوات، ودعمها لقطاعات حيوية مثل المياه، والصرف الصحي والتعليم، وغيرها من القطاعات ذات الاولوية، اضافة إلى دورها في الوقوف لجانب الاردن في التخفيف من الآثار والتبعات التي رافقت نشوب الازمة السورية.


وأكدت السفيرة الالمانية في عمان، عمق العلاقات مع الأردن، مبدية استعداد بلادها للاستمرار في دعم الأردن خاصة فيما يتعلق بالقطاعات ذات الأولوية والاستمرار بتقديم الدعم للتغلب على تبعات الأزمة السورية من خلال عدة مبادرات خاصة لتمكين المجتمعات المستضيفة والحد من أثر اللجوء السوري على المملكة.


يشار إلى أن حجم المساعدات الالمانية للاردن بلغت العام الحالي حوالي 729 مليون يورو، فيما بلعت العام الماضي حوالي 577 مليون يورو حيث تعتبر المانيا ثاني أكبر دولة تقدم مساعدات للاردن بعد الولايات المتحدة الامريكية.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal