بحث

باحث عراقي يحصل على أول شهادة ماجستير عن مبادرة الحزام والطريق


شينخوا: حصل الباحث العراقي خلف عياش أحمد على أول شهادة ماجستير في العراق عن مبادرة الحزام والطريق والتي جاءت تحت عنوان:

"الأهمية الجيواستراتيجية لطريق الحرير وانعكاساته على مستقبل العراق".


وقال أحمد لوكالة أنباء ((شينخوا)) يوم "الخميس" ما دفعني إلى البحث في هذا الموضوع المهم هو الأهمية الكبرى لمبادرة الحزام والطريق، التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ، والتي جعلت منها ضرورة ملحة لمواجهة حالة الضعف الاقتصادي التي تلوح في الآفق والأوضاع الإقليمية والدولية المعقدة".


وعن أهمية المبادرة للعراق أجاب أحمد " تكمن أهمية مبادرة الحزام والطريق بالنسبة للعراق على الاستثمار في مجال البنى التحتية التي يحتاجها نتيجة لانهيارها بسبب الحصار الاقتصادي والحروب المتعاقبة التي تعرض لها، وهو ما يوجب على العراق الاسراع بتنفيذ تطوير البنى التحتية للمشاريع التي تساعده على الدخول بفاعلية في المبادرة".


شاهد أيضاً: ما حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر؟


وتابع "توصلت من خلال بحثي العلمي الذي قدمته إلى كلية الاداب في الجامعة العراقية وحصلت على درجة جيد جدا (من 85 إلى 89 بالمائة) من قبل لجنة المناقشة العلمية "قائلا "إن النوايا السلمية للسياسة الصينية الخارجية قد أعطت دافعا قويا للشراكة العربية الصينية ".


واستطرد " أما بالنسبة للعراق فإن موقعه المتوسط في قارات العالم القديم يمنحه أهمية جيواستراتيجية كبيرة بسبب تحكمه في الطريق بين تلك القارات، كما أن القناة الجافة التي تربط موانيء شمال الخليج العربي بأوروبا عبر العراق وتركيا ولا سيما ميناء الفاو الكبير بعد إكماله سوف يوفر للعراق موارد اقتصادية ثابتة تضاهي موارد النفط".


وأعرب أحمد عن سعادته بتحقيق هذا الانجاز العلمي الكبير كونه أول باحث عراقي يحصل على شهادة الماجستير عن مبادرة الحزام والطريق.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal