بحث

ما المقصود ب الاتمتة؟



الأتمتة تعني استخدام الآلات للمهام التي كان يقوم بها البشر في السابق ، أو بشكل متزايد المهام التي كانت مستحيلة لولا ذلك. على الرغم من أن مصطلح الميكنة غالباً ما يستخدم للإشارة إلى الاستبدال البسيط للعمالة البشرية بالآلات ، فإن الأتمتة تعني عموماً دمج الآلات في نظام التحكم الذاتي. لقد أحدثت الأتمتة ثورة في تلك المجالات التي تم تقديمها فيها ، ونادراً ما يكون هناك جانب من جوانب الحياة الحديثة لم يتأثر بها.


تشتق كلمة أتمتة من كلمة اوتوماتيكي، والتي تعني تلقائي؛ وعليه فإن المعنى البسيط لكلمة أتمتة يعني التشغيل الآلي أو التلقائي.


تهدف الأتمتة إلى زيادة الإنتاج حيث تستطيع الآلة العمل بسرعة ودقة أكبر من الإنسان.


في الاستخدام العام ، يمكن تعريف الأتمتة على أنها تقنية معنية بتنفيذ عملية عن طريق أوامر مبرمجة جنبًا إلى جنب مع التحكم التلقائي في التغذية الراجعة لضمان التنفيذ السليم للتعليمات. النظام الناتج قادر على العمل دون تدخل بشري.


أصبح تطوير هذه التكنولوجيا يعتمد بشكل متزايد على استخدام أجهزة الكمبيوتر والتقنيات ذات الصلة بالكمبيوتر. وبالتالي ، أصبحت الأنظمة الآلية معقدة بشكل متزايد. تمثل الأنظمة المتقدمة مستوى من القدرة والأداء يفوق من نواح كثيرة قدرات البشر على إنجاز نفس الأنشطة.


لقد نضجت تقنية الأتمتة إلى درجة تطور فيها عدد من التقنيات الأخرى وحصلت على اعتراف ومكانة خاصة بها. الروبوتات هي إحدى هذه التقنيات. إنه فرع متخصص من الأتمتة تمتلك فيه الآلة المؤتمتة خصائص معينة مجسمة أو شبيهة بالبشر.


السمة الأكثر شيوعاً للإنسان الآلي الصناعي الحديث هي ذراعه الميكانيكي الذي يعمل بالطاقة. يمكن برمجة ذراع الروبوت للتحرك خلال سلسلة من الحركات لأداء مهام مفيدة ، مثل تحميل وتفريغ الأجزاء في آلة إنتاج أو عمل تسلسل من اللحامات الموضعية على أجزاء الصفائح المعدنية لهيكل السيارة أثناء التجميع. تُستخدم الروبوتات الصناعية عادةً لتحل محل العاملين البشريين في عمليات المصنع.