بحث

ما هي الأصول وما أنواعها؟

تم التحديث: يوليو 17


الأصل (Asset) هو مورد ذو قيمة اقتصادية يمتلكه أو يتحكم فيه فرد أو شركة أو دولة مع توقع أنه سيوفر فائدة مستقبلية. يتم الإبلاغ عن الأصول في الميزانية العمومية للشركة ويتم شراؤها أو إنشاؤها لزيادة قيمة الشركة أو الاستفادة من عمليات الشركة. يمكن التفكير في الأصل على أنه شيء يمكنه في المستقبل توليد تدفق نقدي أو تقليل النفقات أو تحسين المبيعات ، بغض النظر عما إذا كانت تلك الأصول معدات التصنيع أو براءة اختراع. يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات والحكومات إدارة أصولهم أو الاستفادة من خدمات إدارة الأصول المتاحة لديهم.



لكي يكون الأصل موجودًا ، يجب أن تمتلك الشركة حقًا في ذلك اعتبارًا من تاريخ البيانات المالية. المورد الاقتصادي هو شيء نادر ولديه القدرة على إنتاج منفعة اقتصادية عن طريق توليد تدفقات نقدية داخلة أو تقليل التدفقات النقدية الخارجة.


يمكن تصنيف الأصول على نطاق واسع إلى أصول قصيرة الأجل (أو جارية) وأصول ثابتة واستثمارات مالية وأصول غير ملموسة.


الاصول المتداولة

الأصول المتداولة هي موارد اقتصادية قصيرة الأجل من المتوقع تحويلها إلى نقد في غضون عام واحد. تشمل الأصول المتداولة النقد والنقد المعادل والذمم المدينة والمخزون ومختلف المصروفات المدفوعة مقدمًا.


في حين أنه من السهل تقييم النقد ، يقوم المحاسبون بشكل دوري بإعادة تقييم إمكانية استرداد المخزون والحسابات المدينة. إذا كان هناك دليل على أن حسابات القبض قد تكون غير قابلة للتحصيل ، فسوف تنخفض قيمتها. أو إذا أصبح المخزون متقادمًا ، فقد تقوم الشركات بشطب هذه الأصول.


أصول ثابتة

الأصول الثابتة هي موارد طويلة الأجل ، مثل المصانع والمعدات والمباني. يتم إجراء تعديل لتقادم الأصول الثابتة بناءً على رسوم دورية تسمى الاستهلاك ، والتي قد تعكس أو لا تعكس فقدان قدرة الأصل الثابت على تحقيق المكاسب.


الأصول المالية

الأصول المالية هي الاستثمارات في الأصول والأوراق المالية للمؤسسات الأخرى. تشمل الأصول المالية الأسهم والسندات السيادية والشركات والأسهم الممتازة والأوراق المالية المختلطة الأخرى. يتم تقييم الأصول المالية اعتمادًا على كيفية تصنيف الاستثمار والدافع وراءه.


الأصول غير الملموسة

الأصول غير الملموسة هي موارد اقتصادية ليس لها وجود مادي. وهي تشمل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وحسن النية. تختلف محاسبة الأصول غير الملموسة اعتمادًا على نوع الأصل ، ويمكن إما إطفاءها أو اختبار انخفاض قيمتها كل عام.