بحث

الذكاء الاصطناعي



يشير الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) إلى محاكاة الذكاء البشري في الآلات المبرمجة للتفكير مثل البشر وتقليد أفعالهم. يمكن أيضًا تطبيق المصطلح على أي آلة تعرض سمات مرتبطة بالعقل البشري مثل التعلم وحل المشكلات.




السمة المثالية للذكاء الاصطناعي هي قدرته على الترشيد واتخاذ الإجراءات التي لديها أفضل فرصة لتحقيق هدف معين. مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي هي التعلم الآلي ، والتي تشير إلى مفهوم أن برامج الكمبيوتر يمكن أن تتعلم تلقائيًا من البيانات الجديدة وتتكيف معها دون مساعدة البشر. تتيح تقنيات التعلم العميق هذا التعلم التلقائي من خلال استيعاب كميات هائلة من البيانات غير المهيكلة مثل النص أو الصور أو الفيديو.


عندما يسمع معظم الناس مصطلح الذكاء الاصطناعي ، فإن أول ما يفكرون فيه عادة هو الروبوتات. وذلك لأن الأفلام والروايات ذات الميزانيات الكبيرة تنسج قصصًا عن آلات شبيهة بالإنسان تنشر الفوضى على الأرض.


يعتمد الذكاء الاصطناعي على مبدأ أنه يمكن تعريف الذكاء البشري بطريقة يمكن للآلة تقليدها بسهولة وتنفيذ المهام ، من أبسطها إلى تلك الأكثر تعقيدًا. تشمل أهداف الذكاء الاصطناعي تقليد النشاط المعرفي البشري. يقوم الباحثون والمطورون في هذا المجال بخطوات سريعة بشكل مدهش في محاكاة الأنشطة مثل التعلم والاستدلال والإدراك ، إلى الحد الذي يمكن تحديده بشكل ملموس. يعتقد البعض أن المبتكرين قد يكونون قادرين قريبًا على تطوير أنظمة تتجاوز قدرة البشر على التعلم أو التفكير في أي موضوع. لكن البعض الآخر يظل متشككًا لأن كل النشاط المعرفي مرتبط بأحكام قيمية تخضع للتجربة البشرية.


تطبيقات الذكاء الاصطناعي لا حصر لها. يمكن تطبيق التكنولوجيا على العديد من القطاعات والصناعات المختلفة. على سبيل المثال يتم اختبار الذكاء الاصطناعي واستخدامه في صناعة الرعاية الصحية لجرعات الأدوية والعلاجات المختلفة للمرضى وللإجراءات الجراحية في غرفة العمليات.


يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي أيضاً في الصناعة المالية ، حيث يتم استخدامه للكشف عن النشاط في البنوك والتمويل والإبلاغ عنه مثل الاستخدام غير المعتاد لبطاقات الخصم والودائع الكبيرة في الحسابات - وكلها تساعد قسم الاحتيال في البنك. تُستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضًا للمساعدة في تبسيط التداول وتسهيله. يتم ذلك عن طريق تسهيل تقدير العرض والطلب وتسعير الأوراق المالية.


يُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعة، مثل صناعة السيارات وحتى اعداد الطعام، لتحقيق الكفاءة والدقة .