بحث

ما الفرق بين سعر الفائدة السنوية والعائد الفعلي السنوي؟



يشير مصطلح معدل سعر الفائدة السنوية (بالانجليزية Annual Percentage Rate) إلى معدل الفائدة السنوي الذي يتم تحميله على المقترضين ويتم دفعه إلى المستثمرين.



يتم التعبير عن معدل الفائدة السنوية كنسبة مئوية تمثل التكلفة السنوية الفعلية للأموال على مدى فترة القرض أو الدخل المكتسب من الاستثمار. وهذا يشمل أي رسوم أو تكاليف إضافية مرتبطة بالمعاملة ، لكنه لا يأخذ في الاعتبار تراكم رأس المال. يوفر معدل الفائدة السنوية للمستهلكين رقمًا نهائياً يمكنهم مقارنته بسهولة مع المعدلات من المقرضين الآخرين.


ما الفرق بين سعر الفائدة السنوية والعائد الفعلي السنوي؟

في حين أن سعر الفائدة السنوية لا يمثل سوى الفائدة البسيطة ، فإن العائد الفعلي السنوي يأخذ الفائدة المركبة في الاعتبار. نتيجة لذلك ، يكون العائد الفعلي السنوي للقرض أعلى من سعر الفائدة السنوية للقرض. كلما ارتفع سعر الفائدة ، وبدرجة أقل كلما كانت الفترات المركبة أصغر ، زاد الفرق بين سعر الفائدة السنوية و العائد الفعلي السنوي.


لنفترض أنك تقارن استثماراً يدفع 5٪ سنوياً باستثمار يدفع 5٪ شهرياً. بالنسبة للأول ، فإن العائد الفعلي السنوي يساوي 5٪ ، وهو نفس معدل سعر الفائدة السنوية. لكن بالنسبة للثانية ، يبلغ معدل العائد الفعلي السنوي 5.12٪ ، مما يعكس المركب الشهري.


* مراجع مفيدة

تحميل كتاب موجز النقود والسياسة النقدية، للتحميل انقر هنا.