بحث

ما المقصود بالحلم الأمريكي؟



الحلم الأمريكي هو الاعتقاد بأن أي شخص ، بغض النظر عن مكان ولادته أو الطبقة التي ولد فيها ، يمكنه تحقيق نسخته الخاصة من النجاح في مجتمع يكون فيه التنقل التصاعدي ممكنًا للجميع. يُعتقد أن الحلم الأمريكي يتحقق من خلال التضحية والمخاطرة والعمل الجاد وليس عن طريق الصدفة.



صاغ هذا المصطلح الكاتب والمؤرخ جيمس تروسلو آدامز في كتابه الأكثر مبيعًا عام 1931 (ملحمة أمريكا)، ووصفه بأنه "حلم أرض تكون فيها الحياة أفضل وأغنى وأكمل للجميع ، مع إتاحة الفرصة لكل شخص حسب القدرة أو الإنجاز".


ومضى آدامز ليشرح قائلاً: "إنه حلم يصعب على الطبقات الأوروبية العليا أن تفسره بشكل مناسب ، وقد سئم الكثير منا من ذلك الأمر وعدم الثقة به. إنه ليس حلم السيارات والأجور المرتفعة فقط ، بل هو حلم من النظام الاجتماعي الذي يجب أن يكون فيه كل رجل وامرأة قادرين على بلوغ أقصى مكانة لهما القدرة عليها بالفطرة ، وأن يتم التعرف عليهما من قبل الآخرين على حقيقتهما ، بغض النظر عن الظروف العرضية للولادة أو الوضع ".


يتطلب تحقيق الحلم الأمريكي الحرية السياسية والاقتصادية ، وكذلك سيادة القانون وحقوق الملكية الخاصة. بدون هذه الشروط ، لا يستطيع الأفراد اتخاذ الخيارات التي تسمح لهم بتحقيق النجاح ، ولا يمكنهم أن يثقوا في أن إنجازاتهم لن تنتزعهم من خلال القوة التعسفية.


غالبًا ما يقصر واقع الحلم الأمريكي عن الفكرة نفسها، ومع زيادة عدم المساواة في الدخل ، بدا الحلم الأمريكي بعيد المنال.