بحث

ما هو الاختيار المعاكس في البيع والشراء؟



الاختيار المعاكس (بالانجليزية Adverse Selection) هو عندما يكون لدى البائع معلومات لا يمتلكها المشتري، أو العكس، حول بعض جوانب جودة ومنافع المنتج. بمعنى آخر ، إنها حالة يتم فيها استغلال المعلومات غير المتماثلة. تحدث المعلومات غير المتماثلة ، والتي تسمى أيضاً فشل المعلومات ، عندما يكون لدى أحد أطراف المعاملة معرفة أكبر من الطرف الآخر.



يعرف الاختيار المعاكس بعدة مصطلحات أخرى هي: اختيار سلبي، اختيار غير ملائم، ، الاختيار السيئ، الاختيار غير الموفق، انْتِقاءٌ ضَائِر.

عادة ، يكون الطرف الأكثر معرفة هو البائع. المعلومات المتماثلة هي عندما يكون لدى كلا الطرفين معرفة متساوية.


يحدث الاختيار العكسي عندما يكون لدى أحد الأطراف في المفاوضات المعلومات ذات الصلة التي يفتقر إليها الطرف الآخر. غالبًا ما يؤدي عدم تناسق المعلومات إلى اتخاذ قرارات سيئة ، مثل القيام بمزيد من الأعمال مع قطاعات سوق أقل ربحية أو أكثر خطورة.


يقوم وكلاء التأمين - مثلاً - عادةً بتقييم طول مقدم الطلب على تأمين الحياة، وتقييم وزنه وصحته الحالية وتاريخه الطبي وتاريخ عائلته ومهنته وهواياته وسجل القيادة ومخاطر نمط الحياة مثل التدخين ؛ تؤثر كل هذه المشكلات على صحة مقدم الطلب وقدرة الشركة على دفع مطالبة. ثم تحدد شركة التأمين ما إذا كانت ستمنح مقدم الطلب وثيقة التأمين وما هو قسط التأمين الذي يجب تحصيله مقابل تحمل هذه المخاطر.


قد يكون لدى البائع معلومات أفضل من المشتري حول المنتجات والخدمات المعروضة ، مما يعرض المشتري للخسارة. على سبيل المثال ، قد يقوم مديرو الشركة تلقائياً بإصدار أسهم عندما يعلمون أن سعر السهم مبالغ فيه مقارنة بالقيمة الحقيقية ؛ يمكن أن ينتهي الأمر بالمشترين إلى شراء الأسهم ذات القيمة الزائدة وخسارة الأموال. في سوق السيارات المستعملة ، قد يعلم البائع بوجود عيب في السيارة ويتحصل على ثمن مرتفع من المشتري دون الكشف عن المشكلة.


* مراجع مفيدة:

تحميل كتاب الأساليب الحديثة لإدارة المشتريات. للتحميل انقر هنا.