بحث

حسابات الموردين



حسابات الموردين (Account payable) هو أي مبلغ مستحق على شركة نتيجة شراء سلع أو خدمات من شركة أخرى على أساس ائتماني. تتلقى الشركة المشترية ، بعد تقديم طلبها للبائع ، البضائع وفاتورة تشير إلى سعر البضائع وشروط الدفع. لا ترسل الشركة المشترية قبولاً تجارياً أو سنداً إذنياً للدفع ولكنها تدخل المبلغ المستحق كالتزام حالي في حساباتها.



يُطلق على هذا النوع من الحسابات أيضاً اسم حساب الدائنين، ذمم دائنة، الحسابات الدائنة، الحسابات المستحقة الدفع، دائنون وحسابات مدينة، ديون مستحقة الدفع.


تتحمل الشركات هذا النوع من الديون قصيرة الأجل في المقام الأول لتمويل مخزونها ؛ إذا كان معدل دوران المخزون سريعًا داخل الصناعة ، فمن المتوقع أن يكون لدى الشركة حسابات كبيرة مستحقة الدفع. في أي صناعة معينة ، من المرجح أن تستفيد الشركات الصغيرة من هذا النوع من الائتمان التجاري لأنها أقل قدرة على الدفع النقدي والاستفادة من الخصومات مقارنة بالشركات الكبيرة، كما أن لديها مصادر ائتمان أقل متاحة لها.


الحسابات الدائنة هي وسيلة مألوفة لإجراء التجارة المحلية في الولايات المتحدة. في التجارة الدولية وفي التجارة الداخلية للعديد من البلدان الأوروبية ، يعد استخدام السند الإذني والقبول المصرفي أمراً شائعاً.