بحث

ما هو المعدل المحاسبي للعائد؟



معدل العائد المحاسبي (بالانجليزية: Accounting Rate of Return) هو صيغة تعكس النسبة المئوية لمعدل العائد المتوقع على الاستثمار أو الأصل ، مقارنةً بتكلفة الاستثمار الأولية. تقسم صيغة معدل العائد المحاسبي متوسط إيرادات الأصول عن طريق الاستثمار الأولي للشركة لاشتقاق النسبة أو العائد الذي قد يتوقعه المرء على مدى عمر الأصل أو المشروع ذي الصلة.



لا يأخذ معدل العائد المحاسبي في الاعتبار القيمة الزمنية للنقود أو التدفقات النقدية ، والتي يمكن أن تكون جزءا لا يتجزأ من الحفاظ على الأعمال التجارية.


كيفية حساب معدل العائد المحاسبي:

  1. احسب صافي الربح السنوي من الاستثمار ، والذي يمكن أن يشمل الإيرادات مطروحًا منه أي تكاليف أو مصروفات سنوية لتنفيذ المشروع أو الاستثمار.

  2. إذا كان الاستثمار أصلًا ثابتًا مثل الممتلكات والمنشآت والمعدات، اطرح أي مصروفات استهلاك من الإيرادات السنوية لتحقيق صافي الربح السنوي.

  3. قسّم صافي الربح السنوي على التكلفة الأولية للأصل أو الاستثمار. ستؤدي نتيجة الحساب إلى رقم عشري. اضرب الناتج في 100 لإظهار النسبة المئوية المعادة كرقم صحيح.

يعتبر معدل العائد المحاسبي مقياس مفيد لميزانية رأس المال إذا كنت تريد حساب ربحية الاستثمار بسرعة. تستخدم الشركات معدل العائد المحاسبي بشكل أساسي لمقارنة مشاريع متعددة لتحديد معدل العائد المتوقع لكل مشروع ، أو للمساعدة في اتخاذ قرار بشأن الاستثمار أو الاستحواذ. عوامل معدل العائد المحاسبي في أي نفقات سنوية محتملة يشمل الاهلاك المرتبط بالمشروع.


الاهلاك، او استهلاك القيمة، هو العرف المحاسبي المفيد الذي يتم بموجبه توزيع تكلفة الأصل الثابت ، أو إنفاقها ، سنويا خلال العمر الإنتاجي للأصل. يتيح ذلك للشركة جني ربح من الأصل على الفور ، حتى في السنة الأولى من الخدمة.


* لتحميل كتاب: المحاسبة المالية من الألف للياء (باللغة العربية) الجزء الأول انقر هنا.

* لتحميل كتاب: المحاسبة المالية من الألف للياء (باللغة العربية) الجزء الثاني انقر هنا.