بحث

ما المقصود بمعادلة الميزانية العمومية؟



معادلة الميزانية العمومية، وتُعرف أيضاً بالمعادلة الحسابية (بالإنجليزية Accounting Equation) هي أساس نظام محاسبة القيد المزدوج. تُظهر الميزانية العمومية للشركة أن إجمالي أصول الشركة يساوي مجموع التزامات الشركة وحقوق المساهمين.


بناءً على نظام القيد المزدوج هذا ، تضمن المعادلة المحاسبية أن تظل الميزانية العمومية "متوازنة" ، ويجب أن يكون لكل إدخال يتم إجراؤه على جانب الخصم (أو المدين) إدخال (أو تغطية) مقابل في جانب دائن.



يتم تقييم المركز المالي لأي شركة ، كبيرة كانت أم صغيرة ، على أساس عنصرين رئيسيين في الميزانية العمومية: الأصول والخصوم. حقوق الملكية ، أو حقوق المساهمين ، هي القسم الثالث من الميزانية العمومية. المعادلة المحاسبية هي تمثيل لكيفية ارتباط هذه المكونات الثلاثة المهمة ببعضها البعض.

تسمى المعادلة المحاسبية أيضاً المعادلة المحاسبية الأساسية أو معادلة الميزانية العمومية.

ستزداد حقوق ملكية الشركة عندما تزداد أصولها ، والعكس صحيح. وبالمثل ، فإن إضافة الخصوم سيقلل من حقوق الملكية ، في حين أن تقليل الالتزامات - مثل سداد الديون - سيزيد من حقوق الملكية.


بينما تمثل الأصول الموارد القيمة التي تسيطر عليها الشركة ، فإن الالتزامات ( الديون المطلوبة، وتعرف بالإنجليزية ب liabilities) تمثل التزاماتها.


تمثل كل من الالتزامات وحقوق المساهمين كيفية تمويل أصول الشركة. إذا تم تمويله من خلال الديون ، فسيظهر كالتزام ، وإذا تم تمويله من خلال إصدار أسهم ملكية للمستثمرين ، فسيظهر في حقوق المساهمين.


معادلة المحاسبة يساعد على تقييم ما إذا كانت المعاملات التجارية التي تقوم بها الشركة تنعكس بدقة في دفاترها وحساباتها.


* لتحميل كتاب: المحاسبة المالية من الألف للياء (باللغة العربية) الجزء الأول انقر هنا.

* لتحميل كتاب: المحاسبة المالية من الألف للياء (باللغة العربية) الجزء الثاني انقر هنا.