بحث

ما هي المحاسبة وما وظيفتها؟



المحاسبة هي إعداد منهجي وتحليل المعلومات حول الشؤون الاقتصادية للمنظمة. يمكن استخدام هذه المعلومات بعدة طرق: من قبل مديري الشركة لمساعدتهم في التخطيط والتحكم في العمليات الجارية ؛ من قبل المالكين والهيئات التشريعية أو التنظيمية لمساعدتهم على تقييم أداء المنظمة واتخاذ القرارات بشأن مستقبلها ؛ من قبل المالكين والمقرضين والموردين والموظفين وغيرهم لمساعدتهم على تحديد مقدار الوقت أو المال الذي يجب تخصيصه للشركة ؛ من قبل الهيئات الحكومية لتحديد الضرائب التي يجب على الشركة دفعها ؛ وأحيانًا من قبل العملاء لتحديد السعر الذي يتعين دفعه عندما تتطلب العقود مدفوعات قائمة على التكلفة.



توفر المحاسبة المعلومات لجميع هذه الأغراض من خلال الحفاظ على البيانات ، وتحليل وتفسير هذه البيانات ، وإعداد أنواع مختلفة من التقارير. معظم المعلومات المحاسبية تاريخية - أي أن المحاسب يلاحظ جميع الأنشطة التي تقوم بها المنظمة ، ويسجل آثارها ، ويعد تقارير تلخص ما تم تسجيله ؛ يتكون الباقي من التوقعات والخطط للفترات الحالية والمستقبلية.


يمكن تطوير المعلومات المحاسبية لأي نوع من المؤسسات ، وليس فقط للشركات المملوكة للقطاع الخاص والهادفة للربح. كما يتعامل أحد فروع المحاسبة مع العمليات الاقتصادية لبلدان بأكملها.


الناتج الأساسي لنظام المحاسبة المالية هو البيان المالي السنوي. المكونات الثلاثة الأكثر شيوعًا في البيان المالي هي الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية. عادة ما يتم إرسال هذه التقارير إلى جميع المستثمرين وغيرهم من خارج مجموعة الإدارة. تنشر بعض الشركات بياناتها المالية على الإنترنت.