بحث

ما هو رصيد الحساب؟



رصيد الحساب (بالانجليزية Account Balance) هو مقدار الأموال الموجودة في مخزن الإيداع ، مثل حساب التوفير أو الحساب الجاري ، في أي لحظة. دائماً ما يكون رصيد الحساب هو المبلغ الصافي بعد احتساب جميع الديون والائتمانات. يمثل رصيد الحساب الذي يقل عن الصفر صافي الدين - على سبيل المثال ، عندما يكون هناك سحب على المكشوف على حساب جار.

يظهر رصيد حسابك إجمالي أصولك مطروحًا منه إجمالي الخصوم. في بعض الأحيان يمكن الإشارة إلى هذا على أنه صافي ثروتك أو ثروتك الإجمالية لأنه يطرح أي ديون أو التزامات من المبالغ الإيجابية. بالنسبة لحسابات محددة في مؤسسة مالية ، مثل حساب جاري أو حساب وساطة ، سيعكس رصيد حسابك المبلغ الحالي للأموال أو قيمة هذا الحساب. بالنسبة للاستثمارات أو الأصول الخطرة الأخرى ، يميل رصيد حسابك إلى التغيير بمرور الوقت مع ارتفاع أسعار الأوراق المالية وهبوطها في السوق.


العديد من الحسابات المالية الأخرى لديها أيضًا رصيد حساب. كل شيء من فاتورة المرافق إلى حساب الرهن العقاري يحتاج إلى إظهار رصيد الحساب. بالنسبة للحسابات المالية التي تحتوي على فواتير متكررة ، مثل فاتورة المياه ، يُظهر رصيد حسابك عادةً المبلغ المستحق. يمكن أن يشير رصيد الحساب أيضا إلى المبلغ الإجمالي للمال الذي تدين به لطرف ثالث ، مثل شركة بطاقات الائتمان أو شركة المرافق أو مصرفي الرهن العقاري أو أي نوع آخر من المقرضين أو الدائنين.


في البنوك ، رصيد الحساب هو المبلغ المالي المتاح في حسابك الجاري أو حساب التوفير. رصيد حسابك هو المبلغ الصافي المتاح لك بعد أن تتم موازنة جميع الإيداعات والائتمانات مع أي رسوم أو ديون. في بعض الأحيان ، لا يعكس رصيد حسابك أدق تمثيل لأموالك المتاحة ، بسبب المعاملات المعلقة أو الشيكات التي لم تتم معالجتها.