بحث

من هو المحاسب وما هي وظيفته؟

تم التحديث: منذ 7 أيام


يشير مصطلح المحاسب ( Accountant) إلى المحترف الذي يؤدي وظائف محاسبية مثل تحليل الحساب أو التدقيق أو تحليل البيانات المالية. يعمل المحاسبون مع شركات المحاسبة أو إدارات الحسابات الداخلية مع الشركات الكبيرة. يمكنهم أيضًا إنشاء ممارساتهم الفردية.



المحاسبون مهنيون ماليون يتولون مسؤولية سلسلة من الحسابات - سواء كانت خاصة أو عامة. قد تكون هذه الحسابات مملوكة إما لشركة أو أفراد. على هذا النحو ، قد يجدون عملاً مع الشركات ذات الأحجام المختلفة - الصغيرة إلى الكبيرة - الحكومات ، أو المنظمات المختلفة مثل المنظمات غير الربحية ، أو قد ينشئون ممارساتهم الخاصة ويعملون مع الأفراد الذين يحتاجون إلى خدماتهم.


يؤدون واجبات محاسبية متعددة تختلف حسب مكان عملهم. يقوم المحاسبون بتحليل الحساب ، ومراجعة البيانات المالية والوثائق والتقارير الأخرى للتأكد من دقتها ، وإجراء عمليات تدقيق روتينية وسنوية ، ومراجعة العمليات المالية ، وإعداد الإقرارات الضريبية ، وتقديم المشورة بشأن المجالات التي تتطلب المزيد من الكفاءة وتوفير التكاليف ، وتقديم تحليل المخاطر والتنبؤ.


غالبًا ما تعتمد واجبات المحاسب على نوع الخلفية التعليمية والتعيين الذي يتلقاه. يمتلك معظم المهنيين في هذا المجال درجات البكالوريوس - وإذا تم توظيفهم من قبل شركة - فقد يحتاجون إلى شهادة للترقي داخل الشركة. تختلف متطلبات الشهادة ، حيث تتطلب بعض الأدوار متطلبات تعليمية إضافية أعلى من درجة البكالوريوس وإتمام اختبارات صارمة بنجاح. يمكن أن يكون للمحاسبين أكثر من تخصص واحد. لكن التعيينات المحاسبية الأكثر شيوعًا هي المدقق الداخلي المعتمد (CIA) ، والمحاسب الإداري المعتمد (CMA) ، والمحاسب العام المعتمد (CPA). لا يحتاج المدقق الداخلي المعتمد إلى الحصول على أي ترخيص من أجل الممارسة ، وكذلك المحاسبين الإداريين المعتمدين.