بحث

ما هي شھادة القبول المصرفي؟



شهادة القبول المصرفي (Acceptance) هي أداة ائتمان قصيرة الأجل تتكون من أمر مكتوب يطلب من المشتري دفع مبلغ محدد في تاريخ معين للبائع ، موقع من المشتري كمؤشر على نيته الوفاء بالتزامه. تستخدم عمليات القبول المصرفي في تمويل عمليات التصدير والاستيراد وفي بعض المعاملات المحلية التي تشمل السلع الأساسية. تعرف شهادة القبول المصرفي ايضاً بالسم الحوالة المقبول أو التوقيع بالقبول.


يجوز لمصدر البضائع ، على سبيل المثال ، إرسال مثل هذا الأمر للدفع إلى المشتري ، الذي يوقع عليه للإشارة إلى قبوله الالتزام وإعادته إلى المصدر. يمكن للمصدر بعد ذلك الحصول على مدفوعاته على الفور عن طريق بيع الفاتورة (أو القبول) إلى بنكه بسعر مخفض. حصل المشتري على وقت (حتى تاريخ استحقاق الفاتورة) للتخلص من البضائع والحصول على الأموال اللازمة للوفاء بالتزاماته.


يُعرف هذا باسم معاملة التصفية الذاتية ، وقد أعطت هذه الخاصية شھادة القبول المصرفي مكانة ائتمانية ممتازة (مع ما يترتب على ذلك من استخدام واسع النطاق) في العديد من البلدان. وبالتالي ، فإن سوق القبول يوفر للمستثمرين وسيلة لتوظيف الأموال الزائدة مؤقتًا لفترات زمنية قصيرة مع الحد الأدنى من المخاطر.