بحث

ما هي الميزة المطلقة؟



الميزة المطلقة هي قدرة الفرد أو الشركة أو المنطقة أو الدولة على إنتاج كمية أكبر من سلعة أو خدمة ما بنفس كمية المدخلات خلال فترة زمنية محددة، أو إنتاج نفس الكمية من السلعة أو الخدمة خلال نفس الوقت لكن باستخدام كمية أقل من المدخلات مقارنةً بكيان آخر ينتج نفس السلعة أو الخدمة.



يمكن للكيان الذي يتمتع بميزة مطلقة أن ينتج منتجًا أو خدمة بتكلفة مطلقة أقل لكل وحدة باستخدام عدد أقل من المدخلات أو عملية أكثر كفاءة من الكيان الآخر الذي ينتج نفس السلعة أو الخدمة.

يمكن أن تكون الميزة المطلقة أساسًا لتحقيق مكاسب كبيرة من التجارة بين منتجي سلع مختلفة بمزايا مطلقة مختلفة.

من خلال التخصص وتقسيم العمل والتجارة ، يمكن للمنتجين الذين يتمتعون بمزايا مطلقة مختلفة أن يكسبوا دائمًا أكثر مقارنة بالإنتاج بمعزل عن الآخرين.

الميزة المطلقة هي عندما يتمكن المُنتِج من إنتاج سلعة أو خدمة ما بكميات أكبر بنفس التكلفة، أو نفس الكمية بتكلفة أقل ، مقارنةً بالمُنتِجين الآخرين.

تم تطوير مفهوم الميزة المطلقة من قبل آدم سميث في كتابه "ثروة الأمم" لإظهار كيف يمكن للبلدان أن تستفيد من التجارة من خلال التخصص في إنتاج وتصدير السلع التي يمكن أن تنتجها بكفاءة أكبر من البلدان الأخرى.

يمكن للبلدان التي تتمتع بميزة مطلقة أن تقرر التخصص في إنتاج وبيع سلعة أو خدمة معينة واستخدام الأموال التي تولدها السلعة أو الخدمة لشراء السلع والخدمات من بلدان أخرى.

من خلال حجة سميث ، فإن تخصص الدول في المنتجات التي يتمتع كل منها بميزة مطلقة فيها ثم تداول تلك المنتجات ، يمكن أن يجعل جميع البلدان أفضل حالًا ، طالما أن لكل منها منتجاً واحداً على الأقل يتمتع بميزة مطلقة عن الدول الأخرى.


* لتحميل كتاب ثروة الأمم لآدم سميث (النسخة العربية) الجزء الأول انقر هنا.

* لتحميل كتاب ثروة الأمم لآدم سميث (النسخة العربية) الجزء الثاني انقر هنا.