بحث

ما هو الاستثمار الاجنبي المباشر؟

تم التحديث: أغسطس 19


المصدر: إنفستبيديا. ترجمة: نايل بال.


الاستثمار الأجنبي المباشر (Foreign Direct Investment) هو استثمار تقوم به شركة أو فرد في بلد ما لمصالح تجارية تقع في بلد آخر.


بشكل عام ، يحدث الاستثمار الأجنبي المباشر عندما ينشئ المستثمر عمليات تجارية أجنبية أو يكتسب أصول أعمال أجنبية في شركة أجنبية. ومع ذلك ، فإن الاستثمار الأجنبي المباشر يتميز عن استثمارات السندات التجارية التي يشتري فيها المستثمر مجرد أسهم الشركات الأجنبية.

كيف يتم الاستثمار الأجنبي المباشر؟

عادة ما يتم إجراء الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الاقتصادات المفتوحة التي توفر قوة عاملة ماهرة وآفاق نمو أعلى من المتوسط للمستثمر ، بدلاً من الاقتصادات الخاضعة للتنظيم الصارم.


شاهد الان على قناتنا: ما هو الاستثمار الأجنبي المباشر؟


الاستثمار الأجنبي المباشر كثيرا ما ينطوي على أكثر من مجرد استثمار رأس المال. قد تشمل أحكام الإدارة أو التكنولوجيا كذلك.


السمة الرئيسية للاستثمار الأجنبي المباشر هي أنه ينشئ إما سيطرة فعالة أو على الأقل تأثير كبير على صنع القرار في شركة أجنبية.


أفاد مكتب التحليل الاقتصادي (BEA) ، الذي يتتبع نفقات المستثمرين الأجانب المباشرين في الشركات الأمريكية ، أن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الشركات الأمريكية بلغ 253.6 مليار دولار في عام 2018.


وكانت الكيماويات تمثل الصناعة الأولى ، حيث بلغت 109 مليارات دولار في الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2018.


شاهد الان على قناتنا: ما حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر؟


اعتبارات خاصة:

يمكن إجراء الاستثمارات الأجنبية المباشرة بعدة طرق ، بما في ذلك فتح شركة تابعة أو شركة زميلة في بلد أجنبي ، أو الحصول على حصة مسيطرة في شركة أجنبية حالية ، أو عن طريق دمج أو مشروع مشترك مع شركة أجنبية.


الحد الأدنى للاستثمار الأجنبي المباشر الذي ينشئ حصة مسيطرة ، وفقًا للمبادئ التوجيهية التي وضعتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، هو حصة ملكية بنسبة 10٪ على الأقل في شركة أجنبية. ومع ذلك ، يكون هذا التعريف مرنًا ، حيث توجد حالات يمكن فيها إنشاء حصة مسيطرة فعالة في شركة بأقل من 10٪ من أسهم الشركة في التصويت.


أنواع الاستثمار الأجنبي المباشر:

عادةً ما يتم تصنيف الاستثمارات الأجنبية المباشرة على أنها أفقية أو رأسية أو تكتل.


يشير الاستثمار المباشر الأفقي إلى قيام المستثمر بتأسيس نفس النوع من العمليات التجارية في بلد أجنبي حيث يعمل في بلده الأم ، على سبيل المثال ، مزود خدمة الهاتف الخليوي الذي يوجد مقره في الولايات المتحدة الأمريكية يفتح متاجر في الصين.


شاهد الان على قناتنا: الحرب التجارية الخاسرة بين الولايات المتحدة والصين



الاستثمار الرأسي هو الاستثمار الذي يتم فيه تأسيس أنشطة تجارية مختلفة ولكن ذات صلة بأعمال المستثمر الرئيسية أو الحصول عليها في بلد أجنبي ، مثال على ذلك هو عندما تستحوذ شركة تصنيع على أصل في شركة أجنبية تزود أجزاء أو مواد أولية مطلوبة لشركة تصنيع من أجل صنع منتجاتها.


الاستثمار الأجنبي المباشر التكتلي هو استثمار تقوم فيه شركة أو فرد باستثمار أجنبي في عمل لا علاقة له بنشاطه التجاري الحالي في بلده الأصلي.


نظراً لأن هذا النوع من الاستثمار "التكتلي" ينطوي على دخول صناعة ليس للمستثمر فيها خبرة سابقة ، فغالبًا ما يتخذ شكل مشروع مشترك مع شركة أجنبية تعمل بالفعل في هذه الصناعة.


مثال على الاستثمارات الأجنبية المباشرة:

من أمثلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة عمليات الدمج والاستحواذ والتجزئة والخدمات اللوجستية والخدمات الصناعية وغيرها.


يمكن أن تكون الاستثمارات الأجنبية المباشرة والقوانين التي تحكمها محورية في استراتيجية نمو الشركة.


شاهد الان على قناتنا: هل تنج السعودية في تقليل اعتمادها على النفط؟



في عام 2017 ، على سبيل المثال ، أعلنت شركة آبل ومقرها الولايات المتحدة عن استثمار بقيمة 507.1 مليون دولار لتعزيز أعمال البحث والتطوير في الصين ، ثالث أكبر سوق لشركة آبل بعد الأمريكتين وأوروبا.


نقل استثمار آبل المُعلن عنه صعود الرئيس التنفيذي تيم كوك نحو السوق الصينية على الرغم من الانخفاض بنسبة 12 ٪ على أساس سنوي في أكبر إيرادات آبل الصينية في الربع السابق للإعلان.


كان الاقتصاد الصيني مدعوماً بتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يستهدف صناعة وخدمات التكنولوجيا الفائقة في البلاد ، والتي نمت وفقاً لوزارة التجارة الصينية بنسبة 11.1 ٪ و 20.4 ٪ على أساس سنوي ، على التوالي ، في النصف الأول من عام 2017.


وفي الوقت الحالي، تسمح لوائح الاستثمار الأجنبي المباشر المرنة في الهند بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100٪ في تجارة التجزئة الفردية دون موافقة الحكومة.


يُقال إن القرار التنظيمي يُسهّل رغبة آبل في فتح متجر في السوق الهندية.


حتى الآن ، لم تكن أجهزة آي فون التابعة للشركة متاحة إلا من خلال متاجر التجزئة التابعة لبائعين آخرين وكذلك عبر الإنترنت.



خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal