بحث

مرسوم رئاسي إماراتي يسمح بعقد اتفاقيات تجارية ومالية مع اسرائيل



قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية يوم السبت إن رئيس البلاد أصدر مرسوما يلغي قانون مقاطعة إسرائيل ويسمح بعقد اتفاقيات تجارية ومالية بين البلدين في خطوة مهمة أخرى نحو تطبيع العلاقات.



وأضافت الوكالة أن المرسوم الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يأتي ”ضمن جهود دولة الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولا إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي“.


اقرأ أيضاً: العلاقات التجارية بين قطر واسرائيل


وقال وزير الخارجية الإسرائيلي جابي أشكينازي إن الإمارات اتخذت ”خطوة مهمة نحو السلام ستحقق إنجازات اقتصادية وتجارية كبيرة للشعبين مع تعزيز الاستقرار في المنطقة“.


ولا يزال يتعين الاتفاق بشأن تفاصيل تتعلق بفتح السفارتين وروابط التجارة والسفر قبل التوقيع الرسمي على الاتفاق.


وذكرت القناة 13 بالتلفزيون الإسرائيلي أن التبادل التجاري قد يصل مبدئيا إلى أربعة مليارات دولار سنويا، وهو رقم قالت إنه قد يرتفع إلى ثلاثة أو أربعة أمثاله سريعا. ولم يؤكد مسؤولو الحكومة هذا التقدير حتى الآن.


وفي تل أبيب، قال وزير الزراعة الإسرائيلي ألون شوستر إن إسرائيل تعمل على مشروعات مشتركة محتملة قد تساهم في تطوير الأمن الغذائي في الإمارات مثل تحلية المياه وزراعة المحاصيل في الصحراء.


شاهد الان على قناتنا: لماذا تصبح أسواق المواد الغذائية أكثر جذباً؟


وصرح مسؤولون من البلدين في الآونة الأخيرة بأنهم يتطلعون للتعاون في مجالات الدفاع والطب والسياحة والتكنولوجيا.


وبموجب المرسوم الرئاسي المعلن يوم السبت، يسمح لمواطني وشركات الإمارات العمل بحرية مع إسرائيل.

وكالات


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal