بحث

العلاقات التجارية بين قطر وإسرائيل


تُظهر قطر حرصاً متنامياً على الاستفادة من من المعرفة الأمنية والاستخباراتية الإسرائيلية الخاصة. ومن شان هذا الحرص زيادة التعاون الاقتصادي الأمني بين البلدين.


اعترفت الإمارات العربية المتحدة رسميا بإسرائيل في 13 أغسطس في وقت كان البلدان يقومان فيه بقدر متزايد من الأعمال التجارية في قطاع الامن معاً.


لكن أبوظبي ليست الوحيدة التي لديها هذا النوع من العلاقات، فقطر، التي تحاول منافسة الامارات، لديها هي الأخرى علاقات تجارية في قطاع الامن مع إسرائيل، لكن هذه العلاقة في مرحلة من بعض الجمود بسبب خلاف قانوني بين شركة سديما الاسرائيلية "Sdema Group" وقطر، وذلك بحسب صحيفة إنتلجنس أونلاين الفرنسية.


شاهد الان على قناتنا: انتهاكات حقوق العمال في قطر


وسديما هي شركة إسرائيلية للخدمات والتقنيات الأمنية، ولديها خلاف مع قطر حول عقد بين الطرفين لتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر. في الوقت الحالي ، تم استبعاد القضية من المحكمة ويتم التوسط فيها بشكل خاص لأن أياً من الطرفين لا يريد الكشف عن تفاصيل علاقتهما بالسلطات القطرية.


وتصل قيمة العقود بين شركة سديما وقطر إلى عشرات الملايين من الدولارات، لتقديم خدمات الأمن المادي والإلكتروني لمنشآت كأس العالم في قطر. لكن وزارة الدفاع الإسرائيلية كانت قلقة بشأن البرامج الحساسة التي يتم توفيرها لحليف لحركة حماس وتركيا ، مما أدى إلى تقليص العقد إلى حد كبير و أثار استياء الشركة الاسرائيلية.


شاهد الان على قناتنا: الذهب في الامارات، تجارة بالمليارات


يُذكر أن هذه الصفقة ليست العمل التجاري الوحيد في قطاع الامن بين قطر واسرائيل؛ بل يمتلك صندوق استثمار مرتبط بجهاز قطر للاستثمار حصة في شركة كانديريو الاسرائيلية "Candiru" والمعروفة أيضاً باسم سايتو تيك Saito Tech. وهي شركة لأدوات التسلسل الالكتروني التي تستخدم لمراقبة الانشطة والانتهاكات أو التهديدهات المحتملة.


ومن بين العلاقات التجارية في القطاع الأمني بين اسرائيل وقطر هو العقد التجاري الذي يقضي بتجهيز طائرة الامير تميم بأجهزة مضادة بواسطة شركة إسرائيلية.




خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal