بحث

فيروس كورونا يمثل تهديدا جديدا للاقتصاد التركي


قال خبراء إنه على الرغم من مجموعة التدابير التحفيزية التي تبنتها الحكومة، من الممكن أن يواجه الاقتصاد التركي الذي بدأ مؤخرا التعافي من حالة الركود، تأثيرا طويل الأمد بسبب تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).


أعلن مسؤولون بقطاع الصحة التركي عن 30 حالة وفاة وأكثر من 1200 حالة إصابة بالمرض حتى يوم الأحد، حيث يتم تطبيق تدابير صارمة لدفع المواطنين للبقاء في منازلهم بهدف كبح تفشي الفيروس شديد العدوى. وأغلقت البلاد جميع المتاجر غير الضرورية والمدارس والأماكن العامة.


أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي، مجموعة تدابير تحفيزية بقيمة 15.4 مليار دولار أمريكي بهدف تخفيف تأثير المرض على الاقتصاد، من بينها تأجيل أقساط التأمين الاجتماعي لمدة ستة أشهر وتقليل الضرائب وتعليق قطاعات مختلفة، من بينها البيع بالتجزئة ومراكز التسوق والحديد والصلب والسيارات والمنسوجات واللوجستيات.


وبينما أشاد الموظفون بهذه الخطة بشكل عام، قال خبراء إنه على عكس بعض الدول الأوروبية لا نتوقع ضخ أموال مباشرة للأسر التي تقع بالفعل تحت عبء التضخم المرتفع والبطالة.


قال فيصل خلوصي اقتصادي محلي مستقل "تعليق دفع الضرائب لن يكون كافيا. يتعين علينا اتخاذ تدابير اقتصادية واجتماعية مثل الدول الأخرى، وإلا سيرتفع معدل البطالة وسوف نعاني".


وحث الخبير الحكومة على القوم بأعمال حازمة، من بينها غلق جميع الشركات الخاصة وتحمل مسؤولية دفع معظم أجور العاملين.

كما فرضت تركيا حظر تجول على كبار السن الذين يبلغون 65 عاما وأكثر. ولكن خلوصي ركز على أن إجمالي 850 ألف شخص في هذه الفئة العمرية على قوة العمل ويجب التفكير في إعطائهم إجازة مدفوعة الأجر.

ذكر خلوصي أن خطورة الوباء تتطلب اتخاذ إجراءات على المدى القصير في تركيا، التي تواجه تحديات عميقة مثل أسواق ناشئة أخرى.

التحدي الذي يواجه تركيا الآن هو الخسارة الكبيرة التي يواجهها المصنعون ومقدمو الخدمات.


قال إنفير أركان اقتصادي في تيرا انفيستمنت في إسطنبول لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن "الاقتصاد يقع تحت ضغط بالفعل. كنا نمضى فى المسار الطبيعى، ثم تفشي فيروس كوفيد-19 الذي بإمكانه إعادة الاقتصاد إلى ما كان عليه في السابق".

أشار الخبير إلى أن مجموعة التدابير الاقتصادية التي أعلنتها أنقرة من الممكن أن تكون غير كافية لدولة كبيرة مثل تركيا، إذا استمر المرض لشهور.

شنخوا


2 مشاهدة

كتابة 200 كلمة

$24.00سعر عادي$19.00سعر البيع

ترجمة 1000 كلمة

$35.00سعر عادي$29.00سعر البيع

© 2020 Nilepal Limited. UK