بحث

أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020


فوربس: تزداد مشاركة السيدات في إدارة الأعمال والمؤسسات المالية الحيوية بمنطقة الشرق الأوسط عاماً تلو الآخر. وفي 2019، نجحت 3 ملهماتٍ من المنطقة في اقتحام قائمة فوربس لأقوى 100 سيدةٍ في العالم.


رجاء عيسى القرق التي تدير المجموعة العائلية الضخمة التي أسسها والدها احتلت المرتبة 84 في القائمة العالمية. بينما أسست سيدة الأعمال الهندية رينوكا جاغتياني -المصنفة 96 في قائمة فوربس-إمبراطورية تجزئةٍ ضخمة في الإمارات. وتعد رانيا نشار -صاحبة المركز 97 عالمياً- أول سيدةٍ تصل لمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، رابع أكبر بنكٍ سعودي من حيث قيمة الأصول.


ورغم أن هؤلاء السيدات يحملن هويَّاتٍ ثقافيةٍ وتعليميةٍ مختلفة، إلا أن الإدارة الناجحة للأعمال جمعتهن ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لهذا العام


وتضم قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020 رائدات أعمالٍ من 23 جنسية، يمثلن 28 قطاعًا مختلفًا. 79 سيدةً منهن عصاميات.


ومن ضمن من شملتهن القائمة منى ذو الفقار، التي أسست واحدةً من أبرز شركات المحاماه، وتقدم استشاراتٍ لصفقات تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، كما تترأس في الوقت نفسه مجلس إدارة واحدٍ من أبرز بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط.


شاهد الآن على قناتنا: تعرّف على أصغر ملياردير في العالم


وتتربع العديد من السيدات على قمة مؤسساتٍ حكوميةٍ مهمةٍ مثل البورصات وأسواق المال، تمثلهن في القائمة 13 سيدةً، بينهن المدير العام لدبي الذكية، عائشة بن بشر، التي تشرف على التحول الرقمي لدبي. وسارة السحيمي رئيس مجلس إدارة سوق المال السعودي (تداول)، أكبر سوقٍ ماليٍّ في المنطقة، والذي شهد مؤخراً الطرح العام الأوَّلي لأكبر شركةٍ في العالم وهي عملاق النفط (أرامكو).


وتتصدر نصف السيدات في القائمة شركاتٍ ضخمة، مثل ناديا السعيد، التي تدير بنك الاتحاد، رابع أكبر بنوك الأردن. بينما تعمل 21 رائدة أعمالٍ في شركاتهن العائلية، بعضهن بدأن العمل في وقتٍ كان يندر فيه وجود سيداتٍ في مؤسسات الأعمال، ومن أبرز هذه الأسماء، منى المؤيد التي تقود واحدةً من أضخم المجموعات العائلية في البحرين.


وتهيمن الإمارات على قائمة أقوى سيدات الأعمال لعام 2020، برصيد 23 سيدة، تليها مصر بواقع 9 سيدات، ثم 8 سيداتٍ في كلٍّ من لبنان وسلطنة عمان. في حين، تصدرت البريطانيات قائمة غير العربيات برصيد 7 سيدات، منهن إلين جونز مؤسِّسة استيكو، أكبر شركةٍ للخدمات العقارية في المنطقة.


ويحظى قطاع البنوك والخدمات المالية بالنصيب الأكبر من القيادة النسائية برصيد 21 سيدة، بينهن 4 سيدات في مناصب قياديةٍ ببورصاتٍ وجهات تنظيمٍ مالي.


لإعداد القائمة، أرسلنا استبيانًا مفصلًا لسيداتٍ في المنطقة، كما جمعنا معلوماتٍ من تقارير وإفصاحاتٍ للبورصات. واعتمدنا على 6 معايير لإعداد التصنيف، مع تحديد وزنٍ نسبيٍّ لكل معيار:


· حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين.


· الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي.


· المنصب.


· عدد سنوات الخبرة.


· مبادرات المسؤولية الاجتماعية، سواءً للشخص أو للشركة.


· نقاطٌ تحريرية.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal