بحث

مسؤولة أممية تدعو الحكومات العربية إلى إنشاء صندوق إقليمي للتضامنِ الاجتماعي


دعت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا" رولا دشتي يوم الجمعة الحكومات العربية إلى إنشاء صندوق إقليمي للتضامنِ الاجتماعي في إطار الاستجابة العاجلة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19).


وذكرت دشتي في بيان صدر عن الإسكوا وتلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه أن الصندوق يهدف إلى مساعدة البلدان العربية الأقل نموا والمعرضة للخطر ، مع ضمان الاستجابة السريعة لاحتياجات الشعوب العربية ، وتوفير الإغاثة في حالات نقص الغذاء والطوارئ الصحية .


ورأت أنه يمكن للحكومات العربية المساهمة في تمويل الصندوق بسبل عدة من بينها الإعلان عن جواز دفع الزكاة المستحقة هذا العام للصندوق.

كما دعت دشتي القوى الإقليمية والمجتمع الدولي إلى إعلان هدنة إنسانية فورية وبناء سلام عادل ودائم.

وحثت الأمم المتحدة على رفع الحصار عن قطاع غزة والعقوبات المفروضة على بعض الدول العربية ، بالإضافة إلى الامتناع عن فرض أي قيود على المواد اللازمة لمحاربة فيروس كورونا.

وطالبت الحكومات العربية إلى اتخاذ تدابير مالية ترمي إلى خدمة المواطن وتستثمر في قدرته على البقاء.

وحذرت دشتي من أن الأرواح التي ستفقد بسبب فيروس (كوفيد-19) لا تقدر بثمن كما أنه ستفقد ملايين الوظائف والإيرادات ، بينما سيقع الكثير من الناس في براثن الفقر.

كما أشارت إلى أن ملايين اللاجئين والنازحين سيحرمون من المساعدة الإنسانية بسبب الفيروس داعية إلى التصرف على الفور للقضاء عليه والتخفيف من آثاره.

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal