بحث

لماذا تصبح سوق المواد الغذائية أكثر جذباً؟

تاريخ التحديث: يوليو 2



مع قيمةٍ سوقيةٍ عالمية فاقت الإحدى عشر تريلون دولار في العام 2019، ومعدلِ نموٍ سنوي سيبلغ 5% خلال السبعة أعوام القادمة، تصبح سوق المواد الغذائية والبقّالة واحدة من أكثر الأسواق جاذبية للمستثمرين وروّاد الأعمال الصِغار والكِبار.


يشِملُ سوقُ الموادَ الغذائيةِ انتاجَ وتوزيع وبيع جميع أنواع الأطعمة الطازجة والمُعلّبة.


يستحوذُ الغذاءُ على جزءٍ كبيرٍ من دخلِ الأسرة، لكن ذلك الأمرُ بطبيعة الحال يكون أقل قلقاً مع زيادة دخل الأُسر.


في الواقع، أدّت زيادةُ الدخل في الكثير من البلدان إلى زيادةِ الانفاق على المواد الاستهلاكية، وهي زيادة مدفوعةٌ بتزايد أعداد الطبقة الوسطى في آسيا؛ وهذا ما يجعل الصين والهند واليابان من بين أكبر خمس أسواق للمواد الغذائية في العالم.


اقرأ أيضاً: 12 نصيحة للتوفير أثناء التسوّق للبقّالة

وفي دول الشرق الأوسط، بلغ حجم سوق التجزئة للمواد الغذائية في مصر مثلاً خمسة عشر مليار دولار وفقا لبعض التقديريات في العام الماضي، مع نمو متوقّع بين خمسة عشر إلى عشرين بالمائة خلال الخمسة الأعوام التالية.


تمتلكُ الأسواق الكبيرة، كمحلات السوبر ماركت، الحصةَ الأكبر من سوق المواد الغذائية؛ وذلك لأن الناس غالباً ما يُفضّلون اختيار طعامهم بأنفسهم، بالذات عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الطازجة.


اختلافُ أذواق المستهلكين هو من العوامل الأخرى التي تزيد من شعبية الأسواق أيضاً، مثلاً: يُفضّلُ البعضُ الفواكهَ الناضِجَة تماماً، بينما يُفضّلُ آخرون الفواكِه الخضراء. كما أن الرغبة في التجوّل وتمضية الوقت في التسوّق، امكانيةُ التفاوض على الاسعار، وتخفيضات الأسعار هو من بين العوامل الأخرى.


ولكن جائحة كورنا المُستجد عززت سوق التجزئة عبر الانترنت كثيراً؛ حيثُ أدّت اجراءاتُ الوِقاية والاغلاق إلى زيادة الطلب على المواد الغذائية بشكل كبير على مستوى العالم. وقد اضطر الكثيرُ من الموردين الرئيسيين إلى زيادة موظفِيهم لتلبية الطلب المتزايد.

يفضل البعض فحص المواد الغذائية بأنفسهم بالذات الخضار والفواكه

من المُتوقّع أن يشهدَ البيعُ عبر الانترنت أسرعَ نموٍ خلال السنوات القادِمة، بالذات مع الزيادة المُستمِرة في استخدام الهواتف الذكية، و تزايد الحماس والراحة في التسوّق الرقمي بين جيل الألفية الجديد.


وللبدءِ بالبيعِ عبر الانترنت والاستمرار بنجاحٍ فيه يُنصّحُ دائماً بالتركيز على بناء مَنصة سهلة الاستخدام للزبون، واستجابة سريعة للطلبات.


يجبُ أن تركّز على جعل المستخدم لا يواجه أيةَ صعوبات عند التسجيل بمنصة البيع الخاصة بك على الانترنت، كما لا يواجه أية صعوبات عند البحث عن المنتجات وتجميعها ومعاينتها في سلة الشراء وعند القيام بالطلب والدفع.


يُضافُ إلى ذلك اتاحة الفرصة للزَبُون للاطّلاع بسهولة على كل المعلومات ذات العلاقة بالمُنتج، بما في ذلك الصور عالية الجودة والمُكوّنات والقيمة الغذائية وتاريخ الانتهاء وما إلى ذلك.


اقرأ أيضاً: 5 دول عربية الأكثر إقبالا على خدمات التوصيل والتسوق عبر الإنترنت


وأخيراً، يجب أن تعلم أن السِعر والملاءمة، مثل الوقت المناسب للشراء والتوصيل، يؤثران بشكلٍ كبير على اختيار المُستهلك، بل هما الشَاغِلان الرئيسيان للمستهلكين أثناء شراء مُنتجات البقّالة. لذلك حاول دائماً التسويق عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وتقديم الخُصومات والعروض والصفقات الجيدة والتواصل مع العملاء مباشرة للحصول على ملاحظاتهم والتعرّف عليهم عن كثب.


فريق الاعداد - نايل بال



خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal