بحث

هل تتكرر التجربة مع وباء كورونا؟ تعرف على 5 شركات ولدت من رحم الأزمات


أدت الأزمة المالية العالمية، التي وقعت في 2008، إلى تدمير أسواق العمل والاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وتظهر بيانات معهد (Institute for Research and Labor Employment) أن الربع الأول من عام 2009 -الذي كان أدنى نقطة في الركود- شهد إغلاق أكثر من 230 ألف شركة أمريكية. لكن كانت هناك بعض الشركات الناشئة التي ولدت في فترة الانهيار المالي.


ومرةً أخرى، يواجه الاقتصاد العالمي الآن أفاقًا قاتمة في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، لذا، نعرض فيما يلي نبذةً عن 5 شركات معروفة ولدت خلال فترة الانكماش التي وقعت بين ديسمبر/كانون الأول 2007 ويونيو/حزيران 2009:


أوبر

تأسست في مارس/آذار 2009

أثناء إحدى الأمسيات الشتوية الباردة في باريس، لم يتمكن ترافيس كالانيك وغاريت كامب من الحصول على سيارةٍ لتقلهم إلى وجهتهم. وكانت هذه هي اللحظة التي ولدت فيها فكرة شركة أوبر. طوَّر رائدا الأعمال تطبيقًا للهواتف الذكية يتيح للأشخاص النقر على زرٍّ والحصول على رحلة. وبحلول ديسمبر/كانون الأول من عام 2015، أكملت شركة أوبر مليار رحلة، ولا يزال العدُّ مستمرا.


شاهد الآن على قناتنا: الصين وأغنى امرأة في العالم


ونوعت شركة أوبر أعمالها بشكلٍ كبيرٍ على مدى الأعوام الخمسة الماضية، بما في ذلك إدارة عملياتٍ في قطاع توصيل الطعام.

كما تعمل شركة التقنية على تطوير سياراتٍ ذاتية القيادة، وتخطط لإطلاق طائرات مسيرة في رحلات تجارية لنقل الركاب.

وعززت أوبر من إيراداتها في الربع الرابع من عام 2019، مع زيادة عدد المستخدمين النشطين شهريًا على مستوى العالم إلى أكثر من 111 مليون مستخدم. وتقدر فوربس صافي ثروة كالانيك الشريك المؤسس بنحو 2.6 مليار دولار.


(Airbnb)

تأسست في أغسطس/آب 2008

أفلس جيبيا وتشيسكي في مواجهة الإيجارات المرتفعة، لذا قاما في البداية باللجوء إلى شراء سرير هوائي ووضعوه في شقتهم ثم قاموا بتأجيره. واليوم، يحتوي تطبيق (Airbnb) على 4.5 مليون إعلانٍ في أكثر من 65 ألف مدينة في 191 دولة، ويقدم مجموعةً واسعة من المساحات الفريدة للجميع، عند أي نقطة سعر، في جميع أنحاء العالم.

وسجلت شركة (Airbnb) إيراداتٍ بلغت 3.5 مليار دولار في عام 2019، مع أكثر من 500 مليون عميل. ويحتوي التطبيق على أكثر من 80 ألف وحدةٍ مسجلة، وتتصدر لندن التطبيق باعتبارها المدينة التي تضم أكبر عددٍ من الوحدات المسجلة. وتهدف المنصة إلى خدمة مليار ضيف سنويًا بحلول عام 2028. وتقدر فوربس الثروة الصافية لكل من جيبيا وتشيسكي بنحو 4.1 مليار دولار لكل منهما.


(WhatsApp)

تأسست عام 2007

شارك بريان أكتون، مهندس الكمبيوتر، في تأسيس تطبيق (WhatsApp) للمراسلة مع جان كوم في عام 2007، وكان الاثنان قد التقيا أثناء العمل في شركة ياهو. وخطرت فكرة خدمة المراسلة إلى كوم، لأنه كان يواجه صعوبةً في تلقي المكالمات على هاتفه آيفون الجديد. وكان اسم (Zap) من ضمن الأسماء المطروحة للتطبيق.


وبحلول أوائل عام 2011، كان تطبيق (WhatsApp) ضمن أعلى 20 تطبيقًا في متجر التطبيقات الأمريكي. واشترت شركة فيسبوك الشركة الناشئة في عام 2014 مقابل 22 مليار دولار نقدًا وأسهمًا.

ويضم تطبيق المراسلة عبر الهاتف المحمول أكثر من مليار مستخدم في 180 دولة. وتقدر مجلة فوربس صافي ثروة كوم اللحظية بنحو 9.7 مليار دولار، في حين تقدر ثروة أكتون بنحو 2.5 مليار دولار.


شاهد الآن على قناتنا: تعرّف على أصغر ملياردير في العالم


(Square)

تأسست في فبراير/شباط 2009

خطرت فكرة شركة (Square) لحلول الدفع عندما خسر جيم مكيلفي، رئيس جاك دورسي السابق، الذي أصبح شريكه المؤسس في النهاية، عرضًا لبيع زجاجةٍ مصنوعة يدويًا، لأنه لم يكن يمتلك طريقةً لقبول بطاقات الائتمان. وتقدم الشركة الناشئة العاملة في مجال التقنية المالية حلولًا لنقاط البيع في الولايات المتحدة وعلى المستوى العالم.

وطُرحت للتداول العام في 2015. وتبلغ القيمة السوقية لشركة (Square) 29.7 مليار دولار، وحققت إيراداتٍ بلغت 3.3 مليار دولار في عام 2019، وفقًا لتقديرات فوربس.

وبحلول عام 2021، تهدف شركة (Square) إلى إطلاق بنكٍ يسمى بنك (Square Financial Bank)، تحت إشراف مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية. وتبلغ ثروة دورسي، الرئيس التنفيذي للشركة الآن 2.7 مليار دولار.


(Groupon)

تأسست في نوفمبر/تشرين الثاني 2008

ساعد أندرو ماسون في تأسيس شركة (The Point) في عام 2007، وهو موقعٌ للعمل الجماعي القائم على تحديد موضوعٍ محدد. ويركز الموقع على جمع الناس معًا من أجل تحقيق هدفٍ ما. وأنتج موقع (The Point) في العام التالي موقع (Groupon)، وهو موقعٌ مخصص للإعلان عن الشركات المحلية من خلال تقديم صفقاتٍ لفترةٍ محدودة.


وارتفع صافي دخل منصة التجارة الإلكترونية في الربع الأخير إلى 77 مليون دولار، أو 13 سنتًا لكل سهم، مقارنة مع 46.2 مليون دولار، أو 8 سنتات للسهم، قبل عام. وتخطط الشركة لإغلاق نشاطها التجاري في مجال السلع في الولايات المتحدة بحلول الربع الثالث من العام الجاري، وعلى مستوى العالم بحلول نهاية العام، بهدف تجديد التركيز على تجارب الترويج.

جميلة غاندي - فوربس


خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal