بحث

كيف تموّل مشروعك الخاص؟



يواجهُ الكثيرُ من روّاد الأعمال مشكلة عدم توفّر الموارد المالية الكافية لبدء مشاريعهم التجارية ، ومع ذلك استطاع الكثيرُ من رواد الأعمال البدء باستخدام بعضِ طرق الحصول على التمويل لبدء مشاريعهم التي تحوّلت لاحقاً إلى مشاريع عملاقة.



هناك عدة طرق للحصول على التمويل اللازم لبدء مشروعك الخاص، وليس بالضرورة أن يكون التمويل كاف لإنجاز المشروع بصورته الكاملة 100%، بل يمكن تيسير تنفيذ المشروع وتقليل المخاطر من خلال تقسيمه إلى عدة مراحل.


يعتبر تمويل المشروع التجاري من مدخراتك الخاصة أسهل وأسرع الطرق للبدء، ولكن تكاليف المرحلة الأولى اللازمة لبدء المشروع تختلف من مشروع لآخر؛ وبالتالي قد لا تكفي مدخراتك دائماً للبدء.


وبشكل عام يُنصح عادةً بعدم استثمار كل ما تملك في مشروع تجاري دفعة واحدة، بل يُفضّل بدلاً من ذلك منح نفسك القدر الكافي للتجربة والخطأ بأقل التكاليف الممكنة.


شاهد الان على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عملك؟



من جانب آخر تُعتبرُ المشاريعُ الخدمية أقل تكلفة ومخاطرة من المشاريع الانتاجية، على سبيل المثال سوف تحتاج إلى بضعة أدوات كهربائية فقط لبدء مشروع خدمات كهربائية صغير، مثل خدمة عمل التمديدات الكهربائية للمنازل.


لكنك ستحتاج إلى آلة خياطة ومواد خام مثل الأقمشة المُتنوّعة والخيوط والازرار والسحّابات لبدء مشروع معمل صغير لإنتاج الملابس. وهذا ما يجعل الكثيرَ من الخبراءِ ينصحون بالبدء بالمشاريع الخدمية، مثل مشروع التمديدات الكهربائية وليس المشاريع الانتاجية مثل مشروع معمل الملابس.


شاهد الان على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟



الطريقةُ الأخرى الاكثر شيوعاً لتمويل المشاريع هي الاقتراض من العائلة أو الأصدقاء، تتسم هذه الطريقة بالسهولة والمرونة والسرعة.


كثيرُ من الأثرياء اليوم اضطروا إلى الاقتراض من ذويهم أو أصدقائهم لبدء أعمالهم في الماضي، منهم على سبيل المثال مؤسس شركة أمازون العملاقة جيف بيزوس، الذي يعتبر اليوم أغنى رجل في العالم، والذي اقترض من والديه عندما أطلق مشروعه.


وكذلك الصيني تشانغ شونغ الذي يعتبر أغنى صاحب مطعم صيني، وقد بدأ أول مطعم له بتمويل من ثلاثة من أصدقائه الذين أصبح أحدهم زوجته لاحقاً.


شاهد الان على قناتنا: جيف بيزوس من مرآب السيارات إلى الملياردات



ومن الطرق الشائعة أيضاً لتمويل مشروعك الخاص هو استقطاب مستثمر ملاك، وهو المستثمر الذي يُقدّم دعماً مالياً للشركات الناشئة الصغيرة أو روّاد الأعمال، عادةً مقابل حقوق ملكية في الشركة. يُقدّم المستثمرون الملائكة شروطًا أكثر ملاءمة مقارنة بالمُقرِضين الآخرين، حيث أنهم عادة ما يؤمِنون برائد الأعمال ذاته الذي يبدأ مشروعاً تجارياً أكثر من أي شيء آخر.


اقرأ أيضاً: من هو المستثمر الملاك وكيف تعثر عليه؟


عادةً ما يبحث المستثمر الملاك عن عائد بنسبة 25 بالمائة أو أكثر، لكن، عند فشل المشروع، لا يجب إعادة رأس المال المُستثّمَر إلى المُستثّمِر الملاك، وهذا ما يجعل تمويل المشروع من قِبل مُستثّمِر ملاك أقل خطورة من التمويل عن طريق الديون.


يمكن العثور على مستثمر ملاك بين أفراد العائلة أو الأصدقاء أو مستثمرين آخرين من حولك، كما يمكن العثور على مستثمرين ملائكة من خلال الانترنت بواسطة عدة مواقع منها "إنفستمنت نت وورك" ولزيارة الموقع انقر هنا.




أخيراً يعتبر التمويل الجماعي عبر الانترنت (crowd funding) من بين الطرق الآخذة في الانتشار، و يمكن من خلالها تمويل مشروعك الخاص. والتمويل الجماعي يعني جمع مبالغ مالية صغيرة من عدة أشخاص كالأصدقاء أو حتى الغرباء الذين يرغبون في التبرّع والمساعدة.


كثيرٌ من الموسيقيين وصناع الافلام والفنّانين وغيرهم استطاعوا الانطلاق في تنفيذ أفكارهم باستخدام هذه الطريقة التي عادةً ما تتم من خلال الانترنت. هناك عدة مواقع تقدّم خدمة التمويل الجماعي منها:


* جو فوند مي: www.gofundme.com

* كيك ستارتر: www.kickstarter.com

* إندي جو جو: www.indiegogo.com



وبالإضافة إلى هذه طرق فهناك طرق أخرى لتمويل مشروعك منها الاقتراض من البنوك أو من مؤسسات دعم المشاريع أو من عملك، وبشكل عام يجب أن تكون فكرة مشروعك واضحة بشكل كافٍ ومقنعة لك لكي تستقطب التمويل.


اقرأ أيضاً: ما هي نماذج الأعمال؟


يمكن لإعداد نموذج مشروع أن يكون مفيد جدا لك لتوضيح أفكارك وخططك المستقبلية؛ حيث يوضح نموذج المشروع مميزات منتجك أو خدمتك، وكذلك تكاليف بدء التشغيل المُتوقّعة ومصادر التمويل ، وقاعدة الزبائن المُستهدفين، استراتيجية التسويق ، لمحة عن المنافسين، والإيرادات والنفقات المُتوقعة وغيرها من النقاط الأساسية.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal