بحث

اقتصاد كورونا يفتح أبواب التعيين أمام مئات الآلاف من الموظفين الجدد


في ظل الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدلات تسريح الموظفين الناتجة عن وباء فيروس كورونا، تزايدت أعداد الوظائف التي تدعم ممارسات الحجر الصحي، مثل منصات التجارة الإلكترونية، وخدمات توصيل الطعام، ومنصات التواصل عبر الفيديو، حيث عينت شركة أمازون 100 ألف موظفٍ جديد، وقامت شركة (Zoom) بزيادة نسبة القوى العاملة لديها بنحو 9%، كما زاد الطلب على العاملين في إدارة المستودعات على منصة (ZipRecruiter) بنسبة 2736% منذ الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت شركة (Instacart) عملاق توصيل المنتجات الغذائية، خططها لإضافة 300 ألف متسوقٍ جديدٍ في أمريكا الشمالية خلال الشهور الثلاثة المقبلة، مع ملاحظة زيادةٍ سنوية في حجم الطلبات بنسبة 150% خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفقًا لبيان أصدرته الشركة.

فيما أعلنت شركة (CVS) تعيين 50 ألف موظفٍ مؤقت للعمل بدوام كامل أو جزئي في المتاجر والمخازن وخدمات التوصيل وخدمة العملاء الخاصة بالشركة في أمريكا، وفقًا لجريدة(USA Today) . كما أعلنت شركة (Dollar General) تعيين 50 ألف موظف جديدٍ بنهاية شهر أبريل/نيسان المقبل في أكثر 16300 فرع من فروعها في 45 ولاية.

وتخطط شركة (Walmart) لتعيين 150 ألف موظفٍ جديد للعمل في متاجرها ومراكز التوزيع، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي دوج ماكميلان على منصة إنستغرام.

كما ارتفعت طلبات توظيف مسؤولي ومديري المخازن، وهي الوظائف ذات المعدل الأكثر نموًا على منصة التوظيف (ZipRecruiter) بنسبة 2000% و2736% على التوالي منذ الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني الماضي حتى الأسبوع الجاري. وتعزى الزيادة في الطلب على هذه الوظائف إلى شركات (Amazon) و(Costco) و(Raley’s) و(Save Mart) و(KeHE) و(Dollar General) و(FedEx) وفقًا لمنصة (ZipRecruiter).

وزاد معدل وظائف المتسوقين لصالح الغير على المنصة بنسبة 293%، ووظائف الخدمات الطبية عن بعد إلى أكثر من 125%، وخدمات التنظيف إلى أكثر من 49%، والمسعفين بنسبة 23% من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني من شهر مارس/آذار الجاري.

وأضافت سلسلة متاجر (7-Eleven) 20 ألف وظيفةٍ في متاجرها البالغ عددها 11800 متجر في الولايات المتحدة. كما قدمت شركة (Zoom) للتواصل عبر الفيديو التي يعمل بها 2400 شخص 235 وظيفةً جديدة في أقسام المبيعات والدعم والتسويق والموارد البشرية والتمويل والهندسة.

وارتفع عدد عروض التوظيف للوظائف المتعلقة بالمخازن مثل عمال التخزين وسائقي شاحنات الرفع على منصة (Indeed) بنسبة 6%، بينما ارتفعت الوظائف الصيدلانية بنسبة 9%، ووظائف الرعاية للأطفال بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق، بينما انخفض إجمالي عدد الوظائف المتاحة على المنصة بنسبة 2.6%. ولجأت شركة (Domino) -وهي أكبر شركةٍ لمطاعم البيتزا في العالم من حيث مبيعات التجزئة- إلى تعيين العديد من الموظفين على الصعيد العالمي، لشغل مختلف الوظائف مثل: عمال التوصيل وطهاة البيتزا وممثلي خدمة العملاء والمديرين والمديرين المساعدين.

وقالت جوليا بولاك المحللة الاقتصادية للعمالة على منصة (ZipRecruiter): "لم نشهد من قبل في تاريخ شركتنا معدل النمو الإيجابي في طلبات الوظائف اليومية عبر هذا العدد المحدود من القطاعات".

ووصلت معدلات البطالة وتسريح الموظفين إلى أعلى مستوياتها بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا المستحدث. ووفقًا لوزارة العمالة الأمريكية، زادت حالات البطالة بواقع 70 ألف حالةٍ الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي العاطلين عن العمل إلى 281 ألف شخص، وهي نسبةٌ أكثر من أي تغييراتٍ أسبوعية أخرى في معدلات البطالة، بما في ذلك الأزمة المالية لعام 2008، وفقًا لجريدة نيويورك تايمز.

أليكساندرا شتيرنليخت - فوربس

قتصادكوروناالموظفين الجدد

خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal