بحث

السيارات: الصناعة التركية الواعِدة

تاريخ التحديث: يونيو 25




يُنتج القطاع الصناعي في تركيا حوالي 29.5% من الناتج القومي، ويعمل فيه 20.5% من القوى العاملة في البلاد. أهم الصناعات في تركيا هي المنسوجات، المواد الغذائية والمشروبات، الكهربائيات، السيارات والكيماويات، والجلود.


أما أهم وجهات التصدير للبضائع التركية فهي ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا، الولايات المتحدة، والعراق.


أهم صادرات تركيا هي المركبات والمنتجات ذات العلاقة بها؛ حيث تقوم بتصدير السيارات، سيارات الشحن، قطع غيار المركبات، الحافلات، الحرّاثات، سفن النقل والركاب، السكك الحديدة، وحتى الطائرات والمروحيات وقطع غيارها.


بلغت نسبة صادرات السيارات وحدها 7.33% من إجمالي الصادارات في العام 2018، بقيمة بلغت 12.9 مليار دولار.


تعتبر شركات السيارات التركية مثل تيسما (TESMA) أوتوكار (Otokar) و بي إم سي (BMC) من بين أكبر مصنعي الحافلات والشاحنات في العالم.


حافلة صناعة تركية

وبالرغم من أن المركبات والصناعات ذات العلاقة من بين أهم الصادرات التركية إلا أن معدل مُلّاك السيارات في تركيا هو 156 سيارة لكل ألف شخص تقريباً، و هو مُعدّل قليل مقارنة بمُلّاك السيارات في أوروبا؛ حيث يبلغ المتوسط فيها 500 سيارة لكل 1000 شخص، ويعني ذلك فرصة واسعة لشركات صناعة السيارات التركية وغير التركية في السوق المحلية التركية. وهناك شركات صناعة سيارات عالمية كبرى تستثمر ايضاً في تركيا، مثل هونداي، فيات، وتويوتا.


تتركز مراكز الصناعة والتجارة التركية حول منطقة مدينة إسطنبول وفي باقي المدن الكبرى وخاصة في الغرب. تحاول تركيا جاهدة جذب الاستثمارات الأجنبية، وينتج قطاع الخدمات في البلاد حوالي 58.5% من الناتج القومي مما يجعلها في المرتبة 33 في قائمة الدول من حيث سهولة تنفيذ الأعمال في العام 2020.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal