بحث

ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟



يرغبُ الكثيرُ من أصحاب الأعمال أو الموظفين إلى معرفة ما إذا كان عملهم يمشي في المسار الصحيح أم لا.


ولمعرفة ذلك يستعينُ الكثيرُ منهم بما يُعرف بدليل نجاح الشركات، او ما يُطلق عليه أيضاً مؤشرات الأداء الرئيسية، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير القابلة للقياس، والمُستخدمة لمعرفة الأداء العام للشركة على المدى الطويل، ومن خلالها يمكنك تعديل خططك أو الاستمرار فيها.


تمكننا مؤشرات الأداء الرئيسة من معرفة الإنجازات الاستراتيجية والمالية والتشغيلية للشركة أو المشروع، بالذات عند مقارنتها بإنجازات الشركات الأخرى في نفس المجال.


يمكن أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية عبارة عن معايير مالية، مثل صافي الأرباح، أو تتعلق بالمبيعات والزبائن مثل عدد الزبائن العائدين وعدد الزبائن الجُدد، او تتعلق بالموظفين مثل عدد المرات التي يتم بها استبدال الموظفين، وهو ما يُعرف بمعدل دوران التوظيف.


عادةً ما تركّز مؤشراتُ الأداء الرئيسية المرتبطة بالبيانات المالية على الإيرادات وهوامش الربح. ويعني صافي الربح مقدار ما تبقّى من نقد خلال فترة زمنية محددة، بعد خصم جميع مصروفات الشركة والضرائب ومدفوعات الفائدة لنفس الفترة.


ولمعرفة هامش الربح الصافي مثلاً يجب أولا معرفة صافي الربح كمبلغ مالي، ثم تحويله إلى نسبة مئوية من الإيرادات؛ وذلك لاستخدامها من اجل التحليل والمقارنة.


على سبيل المثال، إذا كان هامش صافي الربح القياسي أو المُتعارف عليه في مجال المطاعم مثلاً هو 50٪، فإن المطعم الجديد في هذا المجال يجب يعمل من أجل تحقيق هذه النسبة أو أكثر ليبقى قادراً على الاستمرار والمنافسة.


وبالإضافة إلى معيار صافي الارباح فإنه توجد معايير مالية أخرى مثل:


- فعالية التكلفة.

- المبيعات حسب القطاع.

- الايراد الحقيقي مقابل المُستهدف.

- مستوى الديون، وغيرها من المعايير.


وبالرغم من أهمية المعايير المالية فإن علاقات الشركة مع كلٍ من عملائها وموظفيها لا تقل أهمية في الحفاظ على النجاح والاستمرار فيه.


تتضمن مؤشرات النجاح غير المالية الشائعة:

- جودة المنتجات والخدمات.

- مستوى رضا العملاء والموظفين.

- مدى ولاء العملاء.

- عدد العملاء.

- معدل تنافسية رواتب الموظفين، وغيرها من المعايير التي تختلف بحسب بطبيعة العمل وحجمه.


بشكل عام، يجب أن تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية على فهم أداء مشروعك أو عملك، وتساعدك وفريقك في معرفة ما إذا كنت تمشي في المسار الصحيح أم لا.


وللتعامل مع معايير الأداء بكفاءة، يجب أن تكون المعايير التي تضعها لنفسك:


- قابلة للقياس.

- وأن تكون حاسماً في تحقيق أهدافك.

- وأن تكون الأهداف من الأساس قابلة للتطبيق.


خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal