بحث

أبرز مبادرات أثرياء العالم لمكافحة وباء كورونا


الملياردير الصيني جاك ما مؤسس شركة علي بابا

في ظل انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، بادر عددٌ من أغنى أثرياء العالم بتقديم الدعم للجهود المبذولة على الصعيد العالمي لمكافحة الوباء المستحدث، مع حرصهم على تقديم ما بوسعهم لمساعدة الاقتصادات.


وتبرع بعض أقطاب الأعمال -مثل بيل غيتس- بملايين الدولارات لدعم الأبحاث الجارية لاكتشاف المصل ومكافحة المرض. فيما قدم العديد من أصحاب الفرق الرياضية -من ضمنهم مارك كوبان- الدعم للموظفين العاملين في أماكن المباريات في ظل إيقاف الموسم الحالي بسبب انتشار الفيروس. فيما لم ينشغل البعض الآخر -مثل إيلون ماسك صاحب شركة تسلا- كثيرًا بانتشار الوباء، وكذلك ريتشارد برانسون، وطالبوا موظفيهم بتحمل جزءٍ من العبء المالي الذي تعرضت له الشركات في ظل الوضع الراهن.


شاهد الآن على قناتنا: الصين وأغنى امرأة في العالم


وستواصل فوربس تحديث قائمة الأثرياء التالي ذكرهم بالترتيب الأبجدي، مع تسليط الضوء على أهم المبادرات التي اتخذوها لمكافحة وباء كورونا:


رومان آبراموفيتش: سيتحمل مالك فريق تشيلسي، نفقات إقامة الموظفين العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في فندق (Stamford Bridge Millennium Hotel)، الذي يقع بالقرب من مستشفى ويستمنستر في لندن.


شيلدون أديلسون: أغلق قطب الأعمال صاحب سلاسل الكازينوهات منشآت شركة (Las Vegas Sands Corp.) في منطقة لاس فيغاس ستريب، وعلى وجه الخصوص كازينو ( Venetian) و(Palazzo)، وذلك حتى أول شهر أبريل/ نيسان المقبل. وقالت الشركة في بيانٍ لها: إنها لن تقوم بتسريح أي من موظفيها أو إعطائهم إجازات غير مدفوعة الأجر، وسيحصل الموظفون جميعهم على رواتبهم خلال فترة الإغلاق المؤقتة.


بيرنار أرنو: قرر قطب السلع الفاخرة تحويل 3 مصانع للعطور تملكها مجموعة (LVMH) إلى مصانع لإنتاج مطهرات اليدين، وسيتم توزيعهامجانًا على الهيئات الفرنسية وأكبر شبكات المستشفيات في أوروبا.


مارك بينوف: كتب مؤسس شركة (Salesforce) في تغريدةٍ له على منصة تويتر بتاريخ 15 مارس/آذار الجاري: أن كلًا من شركة (Salesforce) ومجلة (TIME) التي يمتلكها، ستواصل دفع أجور الموظفين الذين يعملون بالساعة رغم إغلاق جميع مكاتبها.


شاهد الآن على قناتنا: تعرّف على أصغر ملياردير في العالم


غايل بينسون: بعد ثلاثة أيام من تعهد زيون ويليامسون، نجم فريق كرة السلة (New Orleans Pelicans)، بتغطية أجور شهرٍ كامل لجميع موظفي مركز (Smoothie King Center) في نيو أورلينز بلويزيانا، أعلنت المليارديرة بينسون مالكة الفريق في بيانٍ لها صدر يوم 16 مارس/آذار الجاري أن أجور العاملين في (Pelicans)، الذين يعملون خلال فترات المباريات فقط، سيتم تغطيها فيما تبقى من المباريات التي تأجلت بسبب الوضع الراهن.


كما تبرعت بمليون دولار للصندوق الذي سيتم توزيعه أمواله على هؤلاء الذين يحتاجون إلى المساعدة عبر مؤسسة (Greater New Orleans Foundation).


آرثر بلانك: سيقوم مالك فريق (Atlanta Falcons) الذي ينافس في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، وفريق (Atlanta United) الذي ينافس في الدوري الأمريكي لكرة القدم، بتعويض الموظفين الذين يعملون بالساعة في إستاد (Mercedes-Benz) عبر خطة محددة لم يُعلن عنها بعد.


مايكل بلومبيرغ: أطلق رجل الأعمال الثري في مجال الإعلام مبادرةً بقيمة 40 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. كما عقدت مؤسسة (Bloomberg Philanthropies) شراكاتٍ مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ومؤسسة الصحة العالمية (Vital Strategies).


ريتشارد برانسون: طُلب من الموظفين العاملين لدى شركة طيران (Virgin Atlantic) التي يمتلكها الملياردير البريطاني القيام بإجازةٍ غير مدفوعة الأجر لمدة شهرين اعتبارًا من يوم 6 مارس/آذار الجاري، بسبب انخفاض عدد رحلات الطيران بنسبة 80%. فيما أعربت كيت أسبورن، النائب العمالي، التي أصيبت بفيروس كورونا، في تغريدة لها على منصة تويتر عن استيائها من ذلك واصفة هذا القرار بأنه "خطوةٌ مخزية".


شاهد الآن على قناتنا: الأثرياء الأكثر ربحاً وخسارة في 2019


ريك كاروزو: أعلن المطور العقاري في لوس أنجلوس أن مراكز التسوق الخارجية، ومن ضمنها مركز (The Grove)، الذي يرتاده عدد كبير من الزوار، ستظل مفتوحة للعامة، لكن المتاجر التي ستكون متاحةً فقط هي متاجر البقالة والصيدليات داخل المركز، كما أن موقف السيارات أصبح مجانًا من الآن لجميع الزوار. وقال كاروسو في بيانٍ له: "فيما نتبع الخطوات والتدابير اللازمة للبقاء في المنزل، أشار المسؤولون الحكوميون وخبراء الطب إلى أن الخروج والتنزه والاستمتاع بالهواء النقي تظل خياراتٍ صحية، طالما نتقيد بالتباعد الاجتماعي".


براين تشيسكي: أعلن الرئيس التنفيذي لشركة (Airbnb)، السبت الماضي أن الشركة ستتيح للعملاء إلغاء حجوزاتهم دون تحمل أي مصاريف إضافية حتى 14 إبريل/ نيسان المقبل.


إيفون شوينارد: اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 13 مارس/آذار الجاري، أغلقت شركة (Patagonia) لصناعة الملابس الخارجية التي يمتلكها شوينارد جميع فروعها ومكاتبها، وقالت: إنها ستواصل دفع الأجور للموظفين.


مارك كوبان: يمتلك كوبان فريق كرة السلة (Dallas Mavericks)، الذي يتحمل كامل نفقات وجبات الإفطار والغداء للموظفين، التي يتم شراؤها من المؤسسات المحلية المستقلة في منطقة دالاس. وأكد كوبان لفوربس الأمريكية أن موظفي مركز (American Airlines Center) سيحصلون على كامل رواتبهم وكأن الموسم لم يتم إيقافه.

مايكل ديل: تبرعت عملاق التكنولوجيا (Dell) التي تحمل اسم صاحبها، بنحو 284 ألف دولار، أي ما يعادل مليوني يوان صيني، لتوفير المستلزمات الطبية مثل الأقنعة الطبية للمستشفيات في الصين. كما تبرعت ديل أيضًا بتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات التي كلفت نحو 853 ألف دولار، أي ما يعادل 6 ملايين يوان، لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في منطقة خوبي الصينية. كما خصصت الشركة تبرعاتٍ بقيمة 3 مليون دولار من الأموال والتقنيات العينية لدعم الجهود العالمية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا.


جاك دورسي: كتب الملياردير جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر أمس الأربعاء تغريدةً قال فيها: إنه سيرسل الأموال للأفراد عبر تطب

يق (Cash)، طالبًا من مستخدمي التطبيق الرد عليه عبر استخدام أداة التعريف (Cashtag).


بيل غيتس: أعلن مؤسس شركة مايكروسوفت في 5 فبراير/شباط الماضي تبرع مؤسسة بيل ومليندا غيتس (Bill and Melinda Gates Foundation)بمبلغ 100 مليون دولار للمساعدة على اكتشاف الفيروس على الصعيد العالمي والمشاركة في عمليات العزل والعلاج. وسيتم ضخ أكثر من نصف هذا المبلغ لتطوير الأمصال والعلاجات والتشخيصات. كما أنه طالب بإنشاء نظام تتبعٍ وطني لمدى انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال المؤتمر المنعقد على منصة ريديت (Reddit AMA).


دان غيلبيرت: تبرع صندوق (Quicken Loans Community Fund) ومؤسسة عائلة غيلبيرت بنحو 1.2 مليون دولار لمساعدة الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا في ديترويت. غيلبيرت هو مالك الحصة الأكبر في فريق (Cleveland Cavaliers) الذي ينافس في مسابقات الرابطة الوطنية لكرة السلة، وأعلن أنه أعد خطة تعويض ليتمكن من مواصلة دفع رواتب فرق العمل والموظفين الذين يعملون بالساعة.


كين غريفين: في 4 فبراير/شباط الماضي، تعهدت شركة الصندوق التحوطي الذي يمتلكه الملياردير كين غريفين، (Citadel) بالتبرع بمبلغ 7.5 مليون دولار لمقاطعة خوبي الصينية، التي تعد مركز انتشار الفيروس.

ماريان إليتش: أنشأت مالكة سلسلة مطاعم (Little Caesars Pizza) صندوق تمويلٍ بقيمة مليون دولار لتغطية نفقات الموظفين بدوامٍ جزئي لمدة شهر، وهم الموظفون الذين كان من المفترض لهم العمل في مباريات الفرق الرياضية (Detroit Red Wings) و(Detroit Pistons) و(Detroit Tigers). كما يغطي الصندوق أيضًا أجور الموظفين المتضررين من الحفلات الغنائية التي تم تأجيلها بجانب الحفلات والفعليات الأخرى التي كان من المقرر انعقادها في مركز (Little Caesars Arena) وفي مسرح (Fox Theater).


جيريمي جيكوبس: لم يعلن مالك فريق (Boston Bruins) الذي يلعب في دوري الهوكي الوطني الأمريكي عن أي خططٍ لدفع أجور الموظفين الذين يعملون بالساعة لدى شركة (Delaware North) لخدمات الطعام، التي توفر امتيازاتها لأكثر من 50 ساحةً رياضية، بما في ذلك ساحة (TD Garden) التي يمتلكها جيكوبس ويلعب فيها فريق (Bruins). ولم يستجب كلٌّ من فريق (Bruins) وشركة (Delaware North) لطلبات فوربس الأمريكية للحصول على تعليقٍ بشأن ذلك وقت نشر هذه المقالة.


جيم جاستس: ألغى حاكم مدينة ويست فريجينا الدراسة حتى 27 مارس/آذار الجاري، كما منع الموظفين الحكوميين من السفر. ويدعم جاستس موقف الرئيس ترامب فيما يتعلق بانتشار وباء كورونا، حيث قال لفوربس: "من غير المنصف انتقاد الأفراد للرئيس ترامب، يجب أن يعاقبوا على ذلك".


تيد ليونسيس: أعلن تيد ليونسيس، مالك نادي واشنطن ويزاردز لكرة السلة ونادي واشنطن كابيتالز للهوكي، ونادي واشنطن ميستيكس لمحترفات كرة السلة وفريقين آخرين لكرة القدم الأمريكية، أنه سيتكفل بدفع جميع رواتب 500 موظف كان من المقرر أن يعملوا في صالة "كابيتال 1" الرياضية بواشنطن العاصمة، التي تم إغلاقها مؤقتًا حتى نهاية الشهر الجاري.


جاك ما: تعهد مؤسّس عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا بتقديم 14 مليون دولار للمساعدة في تطوير لقاحٍ لفيروس كورونا. وفي الثالث عشر من مارس/آذار الجاري أعلن أنه سيتبرع بنصف مليون جهاز اختبارٍ ومليون قناع وجه للولايات المتحدة، وتم شحن أول دفعة من هذا التبرع بالفعل في الخامس عشر من مارس/آذار الجاري.

إلون ماسك: يبدو أن المدير التنفيذي لشركة تيسلا يخالف أوامر العمدة بحظر التجوال، حيث تلقى عمال الإنتاج في كاليفورنيا، مذكرةً تنص على عدم حدوث أي تغييرات في المهام العادية اعتبارا من أمس الأربعاء، على الرغم من أن شركة صناعة السيارات الكهربائية صُنفت باعتبارها شركة "ليست أساسية" أي أنه ليست هناك ضرورة لاستمرارها في العمل، لكن الشركة وعدت بتقليل عدد العمال داخل المصنع وذلك وفقًا لمكتب عمدة مقاطعة ألاميدا. واستمر إلون ماسك في التخفيف من الهلع بشأن فيروس كورونا، حيث أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى موظفي شركة "سبيس إكس" جاء فيه: إن احتمال وفاتهم بحادث سيارة أكبر من احتمالات وفاتهم بسبب الفيروس، ثم كتب عبر تويتر مغردًا: "الهلع من فيروس كورونا سخيف".


روبرت بيرا: أعلن روبرت بيرا، الرئيس التنفيذي لشركة يوبيكويتي نيتوركس ومالك نادي ميمفيس غريزليس لكرة السلة، أنه سيدفع لكل موظفي الألعاب الخفيفة مقابل أي ألعابٍ ألغيت خلال الموسم الجاري، ولا يشمل هذا جميع موظفي الحلبة، مثل العمال الذين يمتلكون امتيازاتٍ، ويتقاضون رواتب من بائع طرفٍ ثالث.


جي. بي. بريتزكر: حظر الملياردير عمدة ولاية إلينوي الحشود التي تتعدى 50 شخصًا، وأغلق المدارس وخدمات الضيافة في المطاعم، ومع ذلك لم يتم تأجيل الانتخابات التمهيدية في ولاية إلينوي التي كان من المقرر تنظيمها في 17 مارس/آذار الجاري، وهو اليوم الذي توفي فيه أول مصابٍ بفيروس كورونا.


أنتوني ريسلر: قال أنتوني ريسلر، ملياردير الأسهم الخاصة الذي يملك غالبية نادي أتلانتا هوكس، لصحيفة (he Atlanta Journal-Constitution): إنه سيتكفل بدفع رواتب العاملين في ساحة فيليبس أرينا التي يلعب بها فريق أتلانتا هوكس.


شيرل ساندبيرج: تعاونت شيرل ساندبيرج مديرة عمليات فيسبوك مع أصحاب المليارات في قطاع التكنولوجيا ومن بينهم: سكوت كوك وأنيل بوسري وريد هوفمان، لجمع 7 ملايين دولار لإنشاء صندوق بنك غذاءٍ طارئ في منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث تبرعت ساندبيرج وخطيبها توم بيرنثال بمبلغ مليون دولار.


هيربرت سيمون: يقدم قطب العقارات ومالك فريق إنديانا بايسرز لكرة السلة إعاناتٍ للعاملين بدوام جزئي في صالة بنكرز لايف فيلدهاوس، وذلك وفقًا لتصريحات (Bob Kravitz) على موقع (The Athletic).


جيري راينزدورف: تعهد جيري راينزدورف، مالك فريق شيكاغو بولز لكرة السلة ونادي شيكاغو وايت سوكس للبيسبول ونادي شيكاغو بلاكهوكس للهوكي بدفع رواتب موظفي ساحة (pay the United) البالغ عددهم 1200 موظف طوال الفترة المتبقية من الموسم.

ماسايوشي سون: في العاشر من الشهر الجاري، كسر الرئيس التنفيذي لمجموعة "سوفت بنك" اليابانية حالة الصمت التي استمرت ثلاث سنواتٍ على منصة تويتر ليقول إنه قلق بشأن انتشار فيروس كورونا، ثم تعهد في تغريدةٍ أخرى بتوفير مليون اختبارٍ مجاني للكشف عن الإصابة بالفيروس، وبعد أن تعرض اقتراحه للانتقاد بسبب إثقال كاهل المرافق الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية، نشر سون تغريداتٍ مفادها أنه أعاد النظر في خطته. وأكد متحدثٌ باسم مجموعة "سوفت بنك" لصحيفة بيزنس إنسايدر أن سون قرر عدم الموافقة على الفكرة، وكان آخر ما نشر على موقع تويتر يوم الخميس 12 مارس/آذار الجاري أنه سيتبرع بمليون قناعٍ لدور التمريض والعاملين في مجال الرعاية الصحية.


تيريسيتا سي كوسون: تنازلت رئيسة مجلس إدارة شركة (SM Prime)، وهي أكبر شركة تطوير عقاري في الفلبين، عن رسوم إيجار كل المستأجرين في المراكز التجارية الكبرى التابعة لإدارة الشركات، وذلك خلال الفترة من 16 مارس/آذار الجاري إلى 14 أبريل/نيسان المقبل. كما خصصت الشركة مليون بيزو فلبيني أي ما يعادل 1.9 مليون دولار أمريكي لتزويد الفريق الطبي في خطوط مكافحة المرض بأدوات وقائية مثل الأقنعة والأحذية والواقيات والقفازات وأغطية الأحذية.


دونالد ترامب: في الثالث عشر من مارس/آذار الجاري أعلن أول رئيسٍ ملياردير للولايات المتحدة أن الفيروس التاجي يشكل حالة طوارئ وطنية، وكانت إدارة ترامب قد قللت بشكلٍ كبيرٍ من حدة تفشي فيروس كورونا، وكانت حكومته بطيئةً في تنفيذ اختبارات الفيروس، وعندما سُئِل الرئيس ترامب في مؤتمرٍ صحفي عن ذلك، رفض تحمل أي مسؤوليةٍ عن الإطلاق الفاشل للاختبارات.


جوزيف تساي: في الرابع عشر من مارس/آذار الجاري، نشر المدير التنفيذي لشركة علي بابا ومالك شركة بروكلين نيتس التابعة للاتحاد الأوروبي تغريداتٍ عبر منصة تويتر مفادها أن العاملين بنظام الساعة في مركز باركليز الذي يلعب فيه فريق نيتس، سوف يحصلون على أجورهم طوال شهر مايو/آيار المقبل وكأن المباريات لا تزال في موسمها.


إيريك يوان: جعل مؤسس شركة (Zoom Video Technologies) برنامج مكالمات الفيديو الجماعية مجانية للاستخدام غير المحدود من قبل طلاب مدارس (K-12) المتأثرة في الصين واليابان وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

مارك زوكربيرج: تعمل مبادرة زوكربيرج بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجامعة ستانفورد على مضاعفة قدرة منطقة خليج سان فرانسيسكو على الاختبار والتشخيص إلى أربعة أضعافها، بما في ذلك شراء ماكينتين للتشخيص معتمدتين من قِبَل هيئة الغذاء والدواء. وقبل يومين، أعلن فيسبوك عن منحٍ بقيمة 100 مليون دولار لمساعدة الشركات الصغيرة التي تأثرت بفيروس كورونا، كما تعهدت عملاق وسائل التواصل الاجتماعية بتقديم تبرعاتٍ بقيمة 20 مليون دولار لمؤسسة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض.

المصدر: هيلي كوشينلو - فوربس


12 مشاهدة

كتابة 200 كلمة

$24.00سعر عادي$19.00سعر البيع

ترجمة 1000 كلمة

$35.00سعر عادي$29.00سعر البيع

© 2020 Nilepal Limited. UK