بحث

أبرز مبادرات أثرياء العالم لمكافحة وباء كورونا


الملياردير الصيني جاك ما مؤسس شركة علي بابا

في ظل انتشار وباء كورونا في جميع أنحاء العالم، بادر عددٌ من أغنى أثرياء العالم بتقديم الدعم للجهود المبذولة على الصعيد العالمي لمكافحة الوباء المستحدث، مع حرصهم على تقديم ما بوسعهم لمساعدة الاقتصادات.


وتبرع بعض أقطاب الأعمال -مثل بيل غيتس- بملايين الدولارات لدعم الأبحاث الجارية لاكتشاف المصل ومكافحة المرض. فيما قدم العديد من أصحاب الفرق الرياضية -من ضمنهم مارك كوبان- الدعم للموظفين العاملين في أماكن المباريات في ظل إيقاف الموسم الحالي بسبب انتشار الفيروس. فيما لم ينشغل البعض الآخر -مثل إيلون ماسك صاحب شركة تسلا- كثيرًا بانتشار الوباء، وكذلك ريتشارد برانسون، وطالبوا موظفيهم بتحمل جزءٍ من العبء المالي الذي تعرضت له الشركات في ظل الوضع الراهن.


شاهد الآن على قناتنا: الصين وأغنى امرأة في العالم


وستواصل فوربس تحديث قائمة الأثرياء التالي ذكرهم بالترتيب الأبجدي، مع تسليط الضوء على أهم المبادرات التي اتخذوها لمكافحة وباء كورونا:


رومان آبراموفيتش: سيتحمل مالك فريق تشيلسي، نفقات إقامة الموظفين العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في فندق (Stamford Bridge Millennium Hotel)، الذي يقع بالقرب من مستشفى ويستمنستر في لندن.


شيلدون أديلسون: أغلق قطب الأعمال صاحب سلاسل الكازينوهات منشآت شركة (Las Vegas Sands Corp.) في منطقة لاس فيغاس ستريب، وعلى وجه الخصوص كازينو ( Venetian) و(Palazzo)، وذلك حتى أول شهر أبريل/ نيسان المقبل. وقالت الشركة في بيانٍ لها: إنها لن تقوم بتسريح أي من موظفيها أو إعطائهم إجازات غير مدفوعة الأجر، وسيحصل الموظفون جميعهم على رواتبهم خلال فترة الإغلاق المؤقتة.


بيرنار أرنو: قرر قطب السلع الفاخرة تحويل 3 مصانع للعطور تملكها مجموعة (LVMH) إلى مصانع لإنتاج مطهرات اليدين، وسيتم توزيعهامجانًا على الهيئات الفرنسية وأكبر شبكات المستشفيات في أوروبا.


مارك بينوف: كتب مؤسس شركة (Salesforce) في تغريدةٍ له على منصة تويتر بتاريخ 15 مارس/آذار الجاري: أن كلًا من شركة (Salesforce) ومجلة (TIME) التي يمتلكها، ستواصل دفع أجور الموظفين الذين يعملون بالساعة رغم إغلاق جميع مكاتبها.


شاهد الآن على قناتنا: تعرّف على أصغر ملياردير في العالم


غايل بينسون: بعد ثلاثة أيام من تعهد زيون ويليامسون، نجم فريق كرة السلة (New Orleans Pelicans)، بتغطية أجور شهرٍ كامل لجميع موظفي مركز (Smoothie King Center) في نيو أورلينز بلويزيانا، أعلنت المليارديرة بينسون مالكة الفريق في بيانٍ لها صدر يوم 16 مارس/آذار الجاري أن أجور العاملين في (Pelicans)، الذين يعملون خلال فترات المباريات فقط، سيتم تغطيها فيما تبقى من المباريات التي تأجلت بسبب الوضع الراهن.


كما تبرعت بمليون دولار للصندوق الذي سيتم توزيعه أمواله على هؤلاء الذين يحتاجون إلى المساعدة عبر مؤسسة (Greater New Orleans Foundation).


آرثر بلانك: سيقوم مالك فريق (Atlanta Falcons) الذي ينافس في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، وفريق (Atlanta United) الذي ينافس في الدوري الأمريكي لكرة القدم، بتعويض الموظفين الذين يعملون بالساعة في إستاد (Mercedes-Benz) عبر خطة محددة لم يُعلن عنها بعد.


مايكل بلومبيرغ: أطلق رجل الأعمال الثري في مجال الإعلام مبادرةً بقيمة 40 مليون دولار لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. كما عقدت مؤسسة (Bloomberg Philanthropies) شراكاتٍ مع منظمة الصحة العالمية (WHO) ومؤسسة الصحة العالمية (Vital Strategies).


ريتشارد برانسون: طُلب من الموظفين العاملين لدى شركة طيران (Virgin Atlantic) التي يمتلكها الملياردير البريطاني القيام بإجازةٍ غير مدفوعة الأجر لمدة شهرين اعتبارًا من يوم 6 مارس/آذار الجاري، بسبب انخفاض عدد رحلات الطيران بنسبة 80%. فيما أعربت كيت أسبورن، النائب العمالي، التي أصيبت بفيروس كورونا، في تغريدة لها على منصة تويتر عن استيائها من ذلك واصفة هذا القرار بأنه "خطوةٌ مخزية".


شاهد الآن على قناتنا: الأثرياء الأكثر ربحاً وخسارة في 2019


ريك كاروزو: أعلن المطور العقاري في لوس أنجلوس أن مراكز التسوق الخارجية، ومن ضمنها مركز (The Grove)، الذي يرتاده عدد كبير من الزوار، ستظل مفتوحة للعامة، لكن المتاجر التي ستكون متاحةً فقط هي متاجر البقالة والصيدليات داخل المركز، كما أن موقف السيارات أصبح مجانًا من الآن لجميع الزوار. وقال كاروسو في بيانٍ له: "فيما نتبع الخطوات والتدابير اللازمة للبقاء في المنزل، أشار المسؤولون الحكوميون وخبراء الطب إلى أن الخروج والتنزه والاستمتاع بالهواء النقي تظل خياراتٍ صحية، طالما نتقيد بالتباعد الاجتماعي".


براين تشيسكي: أعلن الرئيس التنفيذي لشركة (Airbnb)، السبت الماضي أن الشركة ستتيح للعملاء إلغاء حجوزاتهم دون تحمل أي مصاريف إضافية حتى 14 إبريل/ نيسان المقبل.


إيفون شوينارد: اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 13 مارس/آذار الجاري، أغلقت شركة (Patagonia) لصناعة الملابس الخارجية التي يمتلكها شوينارد جميع فروعها ومكاتبها، وقالت: إنها ستواصل دفع الأجور للموظفين.


مارك كوبان: يمتلك كوبان فريق كرة السلة (Dallas Mavericks)، الذي يتحمل كامل نفقات وجبات الإفطار والغداء للموظفين، التي يتم شراؤها من المؤسسات المحلية المستقلة في منطقة دالاس. وأكد كوبان لفوربس الأمريكية أن موظفي مركز (American Airlines Center) سيحصلون على كامل رواتبهم وكأن الموسم لم يتم إيقافه.

مايكل ديل: تبرعت عملاق التكنولوجيا (Dell) التي تحمل اسم صاحبها، بنحو 284 ألف دولار، أي ما يعادل مليوني يوان صيني، لتوفير المستلزمات الطبية مثل الأقنعة الطبية للمستشفيات في الصين. كما تبرعت ديل أيضًا بتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات التي كلفت نحو 853 ألف دولار، أي ما يعادل 6 ملايين يوان، لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في منطقة خوبي الصينية. كما خصصت الشركة تبرعاتٍ بقيمة 3 مليون دولار من الأموال والتقنيات العينية لدعم الجهود العالمية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا.


جاك دورسي: كتب الملياردير جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر أمس الأربعاء تغريدةً قال فيها: إنه سيرسل الأموال للأفراد عبر تطب

يق (Cash)، طالبًا من مستخدمي التطبيق الرد عليه عبر استخدام أداة التعريف (Cashtag).


بيل غيتس: أعلن مؤسس شركة مايكروسوفت في 5 فبراير/شباط الماضي تبرع مؤسسة بيل ومليندا غيتس (Bill and Melinda Gates Foundation)بمبلغ 100 مليون دولار للمساعدة على اكتشاف الفيروس على الصعيد العالمي والمشارك