بحث

المركزي الأردني يقدم قروضا لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة



أعلن البنك المركزي الأردني يوم الإثنين أنه وافق على طلبات قروض بقيمة تتجاوز نصف مليار دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة أزمة مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) في البلاد.



وقال البنك في بيان اليوم إنه وافق على 3942 طلبا ضمن برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة أزمة كورونا بقيمة 380.8 مليون دينار وبنسبة 76.2 بالمائة من إجمالي البرنامج البالغ 500 مليون دينار.


وبحسب البيان، تجري دراسة الطلبات المقدمة وفقاً لمعايير محددة.


شاهد الان على قناتنا: كيف تضاعفت ثروة إيريك يوان بسبب جائحة كورونا؟


وبلغ متوسط قيمة القروض الموافق عليها 96.6 ألف دينار، ونحو 95 بالمائة من عدد الطلبات الموافق عليها تقل قيمتها عن 250 ألف دينار، وفق البيان.


وأوضح البنك أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة استحوذ على 36.58 بالمائة، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 19.8 بالمائة، والقروض المقدمة لتغطية الرواتب وأجور العاملين 43 بالمائة بقيمة تقارب 163 مليون دينار، ما يخدم 79 ألف عامل.


وقدم البنك المركزي منذ بداية أزمة كورونا تسهيلات أخرى بقيمة 144.2 مليون دينار من خلال برنامج التمويل الميسر للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 1.2 مليار دينار، ما وفر رواتب لنحو 38.1 ألف عامل بقيمة بلغت 54.4 مليون دينار.


وبذلك يبلغ مجموع الرواتب من خلال البرنامجين نحو 208.4 مليون دينار ساهمت في خدمة 117.2 ألف عامل، بحسب البيان.


شاهد الان على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟


وساهم برنامج التمويل الميسر حتى اليوم بتمويل 1272 مشروعاً بقيمة مالية بلغت نحو 915 مليون دينار، أوجدت أكثر من 12 ألف فرصة عمل جديدة في مختلف المحافظات.


من ناحية أخرى، أصدر رئيس الحكومة الأردنية عمر الرزاز، أمر دفاع سمح بموجبه للقطاعات الأكثر تضررا من أزمة كورونا بتخفيض الأجور بنسبة 20 % خلال شهري يوليو وأغسطس.


وقال وزير العمل الأردني نضال البطاينة، إن أمر الدفاع يجيز لصاحب العمل في القطاعات الأكثر تضرراً الإتفاق مع العامل، الذي يؤدي عمله بمكان عمله أو عن بعد، بتخفيض أجره بنسبة 20 بالمائة كحد أعلى بدلاً من نسبة الـ 30 بالمائة المطبقة.


اقرأ أيضاً: كيف يساهم قطاع المنسوجات في النمو الاقتصادي في الاردن؟


أما القطاعات الأقل تضررا لا يجوز الخصم فيها ويتلقى العامل أجره الطبيعي دون خصومات، سواء كان يعمل بمقر المؤسسة أو عن بعد.

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal