بحث

كيف يُوفّر قطاع الطاقة المتجددة العديد من الفرص الاستثمارية حول العالم؟



قُدّرت سوق الطاقة المتجددة العالمية بـ 928.0 مليار دولار أمريكي في عام 2017، ومن المُتوقّع أن تصل إلى أكثر من 1.5 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2025.


لقد أولى المستثمرون في جميع أنحاء العالم اهتماماً أكبر لهذه الصناعة الناشئة في السنوات الأخيرة مما أدّى إلى تسويق سريع للطاقة المُتجددة وتوسع كبير في الصناعة.


تعتبر طاقة الرياح والطاقة الشمسية أبرز الامثلة على الطاقة المتجددة، لكن مصادر الطاقة المتجددة تشمل أيضاً الطاقة الكهرومائية ، والطاقة الحرارية الأرضية ، وإنتاج الوقود الحيوي الحديث.


اقرأ أيضاً: سوق السيارات المُزدهر يتجه إلى الطاقة النظيفة


وفي العالم العربي تعتبر كل من الامارات ومصر وتونس من أبرز الدول التي تسارع إلى تطوير قطاع الطاقة النظيفة، حيث تأمل مصر مثلاً في توليد 42 في المائة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2025.


شاهد الان على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عملك؟


تعمل الكثير من الشركات العالمية في مجال تصنيع وتركيب مصادر الطاقة المتجددة، ومن بين أبرز الشركات العالمية في صناعة توربينات الرياح شركة سيمنس الالمانية Siemens ، وفيستاس الدانماركية Vestas وانيريكون الالمانية Enercon وغيرها من الشركات.


تملك الكثير من شركات الطاقة تلك امكانات هائلة، على سبيل المثال تبلغ أصول شركة سيمنس الالمانية أكثر من 150 مليار دولار، وقد حققت عائدات بأكثر من 86 مليار دولار في العام 2019.


اقرأ أيضاً: ما هي نماذج الأعمال؟


أما في قطاع الطاقة الشمسية فإن الشركات الصينية تستولي على المراتب الثلاث الأولى عالمياً في صناعة الخلايا الكهروضوئية، بما في ذلك الالواح الشمسية. ومن بين أبرز الشركات الصينية في هذا المجال جنكو سولار Jinco Solar و جاي إيه JA وترينا سولار Trina Solar.


ويعتبر مجال العمل في الطاقة المتجددة أحد الأفكار التي يمكن أن تكون بسيطة ومناسبة كمشروع صغير؛ حيث تُوفّر الشركات العاملة الكبيرة في مجال انتاج الطاقة المتجددة العديد من فرص الاستثمار لمختلف رواد الاعمال والمستثمرين حول العالم بمختلف أحجام المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بفضل تنامي الطلب في مختلف الأسواق على الطاقة النظيفة، وتشمل تلك الفرص استيراد وتصدير وبيع معدات الطاقة النظيفة، وكذلك خدمات التركيب والصيانة والنقل وغيرها من الخدمات ذات العلاقة.

شاهد الان على قناتنا: ما مؤشرات نجاح المشاريع؟

وبالرغم من تباطؤ النمو في صناعة الطاقة المتجددة هذا العام بسبب جائحة كورونا التي تسببت في تأخيرات في نشاط البناء بسبب تعطل سلسلة التوريد ، وإجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي بالإضافة إلى تحديات التمويل إلا انه من المتوقع أن يعاود حجم سوق الطاقة المتجددة النمو في الاقتصادات المتقدمة والنامية بسبب تنفيذ اللوائح الحكومية الصارمة بشأن تغير المناخ.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal