بحث

10 أثرياء يربحون 55 مليار دولار الأسبوع الماضي



بعد أسابيع من تعرض الأسواق للاضطراب بسبب فيروس كورونا، جاءت الجولة الأولى من الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة مع تحقيق أسهم بعض الشركات أرباحًا كبيرة نتيجة تغيير سلوك المستهلك.


ويؤكد على هذا الوضع الجديد، ارتفاع أسهم الشركات المستقرة في ظل فترة الحجر الصحي الذي تشهده الولايات المتحدة مثل أمازون ونتفليكس، إلى أعلى معدلاتها الأسبوع الماضي، مع بقاء الملايين من الأفراد في بيوتهم بعد توسع الإغلاقات على مستوى الدولة.


وبينما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر "ستاندرد آند بورز500" بأقل من 2% في الفترة من 9 إلى 16 أبريل/نيسان الجاري، ارتفعت ثروات أكثر 10 أثرياء رابحين تعتمد ثرواتهم على شركات التجزئة أو التكنولوجيا، بما يصل إلى 55 مليار دولار مجتمعين، أو ما يعادل 11% عن الفترة نفسها.


وكان جيف بيزوس، أغنى شخص في العالم، وزوجته السابقة ماكينزي بيزوس، أكثر الرابحين في الأسبوع الذي انتهى في 16 أبريل/نيسان الجاري، مع ارتفاع قيمة أسهم أمازون بنسبة 18%، لتحقق أعلى معدلٍ لها عند اغلاق التداول الخميس الماضي.


وجاء ذلك بعد أن أعلنت عملاق التجزئة، التي تتخذ من مدينة سياتل مقرًا لها، الثلاثاء الماضي، أنها ستعين 75 ألف موظف بسبب زيادة الطلب على خدماتها من العملاء الذين اضطروا إلى البقاء في منازلهم. ووصلت ثروة جيف بيزوس حاليًا إلى 145 مليار دولار بزيادة بلغت 20.3 مقارنة بالأسبوع السابق، بينما وصلت ثروة ماكينزي بيزوس إلى 47 مليار دولار بزيادة بلغت 7.1 مليار دولار مقارنة بالأسبوع السابق.


شاهد الآن على قناتنا: جيف بيزوس من مرآب السيارات إلى المليارات


كما ارتفعت قيمة أسهم بعض أكبر شركات التجزئة في الأسواق خلال الأسبوع الماضي أيضًا. حيث وصلت أسهم وول مارت إلى أعلى قيمة لها الخميس الماضي بعد أن تلقى الملايين من الأمريكيين مبلغ 1200 دولار لكل فرد لتحمل عبء الوضع الاقتصادي الراهن الناتج عن وباء كورونا.


وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 9% خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 16 أبريل/نيسان، فيما زادت ثروات أليس وجيم وروب والتون، أبناء سام والتون مؤسس شركة وول مارت، بواقع 3.8 مليار دولار، لتصل ثرواتهم مجتمعين إلى نحو 174 مليار دولار أو 58 مليار دولار لكل منهم.


وجاء من بين أكثر الرابحين اثنين من أثرياء الصين في ظل تعافي الدولة من الوباء. حيث وصلت ثروة كولن هوانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التجزئة الإلكترونية (Pinduoduo)، إلى 23.4 مليار دولار بزيادة بلغت 2.1 مليار دولار، بعد أن ارتفعت قيمة أسهم شركته للتجارة الإلكترونية التي يقع مقرها في شانغهاي بنسبة 10% الأسبوع الماضي، لتعود إلى أعلى معدلاتها التي حققتها في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي. فيما ارتفعت أسهم الشركة بوتيرة ثابتة منذ إعلانها في 31 مارس/آذار الماضي أنها جمعت 1.1 مليار دولار عبر الاكتتاب الخاص، لمواصلة توسع أعمالها، رغم تحقيقها زيادة في الإيرادات دون المستوى المتوقع، والخسائر التي تكبدتها بسبب انتشار فيروس كورونا.



وأضاف الملياردير ويليام دينغ لي، صاحب شركة (NetEase) للألعاب الإلكترونية المدرجة في بورصة ناسداك، ملياري دولار إلى ثروته، مع انتعاش شركات الألعاب في جميع أنحاء العالم بفضل حصول العديد من الأفراد على المزيد من الوقت لممارسة الألعاب مع بقائهم في بيوتهم. وارتفعت أسهم الشركة بنسبة 11% خلال الأسبوع الماضي، ما دفع ثروة دينغ لي إلى مستوى 22.4 مليار دولار.


إليكم أكبر 10 رابحين من أثرياء العالم الأسبوع الماضي:


جيف بيزوس: شركة أمازون.

ماكينزي بيزوس: شركة امازون.

إيلون ماسك: تيسلا.

أليس والتون: وول مارت.

جيم والتون: وول مارت.

روب والتون: وول مارت.

ستيف بالمر: مايكروسوفت.

كولن هوانغ: تجارة إلكترونية.

لاري بايج: ألفابيت/ غوغل.

ويليام دينغ لي: ألعاب إلكترونية.


المصدر: جميلة غاندي - فوربس.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal