بحث

كيف يساهم قطاع المنسوجات في النمو الاقتصادي في الاردن؟



يعتبر قطاع المنسوجات في الاردن من أهم القطاعات التصديرية؛ حيث يمتلك الاردن عدد وفير من المناطق الصناعية التي تنتج سلعا في قطاعات مختلفة بينها النسيج.


في عام 2018 - مثلاً - قام الأردن بتصدير ما قيمته 374 مليون دولار من الكنزات المحبوكة ، مما يجعله في المرتبة 23 في قائمة أكبر المصدرين للكنزات الصوفية المحبوكة في العالم. في نفس العام ، كانت الكنزات المحبوكة رابع أكثر مُنتج من حيث التصدير في الأردن.


وقد نمت صادرات الاردن من الكنزات المنسوجة من 11.2 مليون دولار في العام 2000 إلى 366 مليون في العام 2007 لتنخفض بعدها ثم تعاود الصعود لتبلغ الذروة في عام 2017 حيث وصلت إلى 524 مليون دولار قبل ان تنخفض من جديد.


ويعتبر كل من الولايات المتحدة وكندا وهولندا أكبر مستوردي الكنزات المحبوكة في الاردن، وذلك إلى جانب نمو سريع ومتزايد للطلب في أسواق كل من الإمارات والصين وبلجيكا.


وبالرغم من أهمية المنسوجات في الاقتصاد الأردني كأحد السِلع المصدر إلا أنه بطبيعة الحال يواجه منافسة مِن مُصدّرين آخرين أبرزهم الصين وبنغلاديش وفيتنام، حيث بلغت صادرات الصين من الكنزات المنسوجة في العام 2018 19.1 مليار دولار.


شاهد الان على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟


ويتّبع الاردن منذ العام 2019 إصلاحات هيكلية مهمة، وأدخل لوائح جديدة تنظّم جوانب المعاملات المالية. تهدف هذه الإصلاحات إلى جعل الاقتصاد الاردني أكثر كفاءة، وإعادة توجيهه نحو النمو القائم على التصدير من خلال خلق بيئة تجارية واستثمارية أفضل.


ويعلّق الأردن آماله على السياحة والصادرات والتجارة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق النمو الاقتصادي في المستقبل.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal