بحث

نصائح للحصول على تمويل لشركتك الناشئة



يُعد جمع تمويلات خطوة ضرورية لاستمرار عمل الشركات الناشئة ودفعها للنمو، وهو أيضاً أحد أكثر المهام صعوبة لأي مؤسس. وهذا ما أثبتته مجموعة من الشركت الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث نجحت في جمع تمويلات بقيمة 277 مليون دولار في الربع الأول من 2020، بزيادة قدرها 2% مقارنة بالربع الأول من 2019، بحسب تقرير حديث صادر عن منصة الشركات الناشئة "ماجنيت" MAGNiTT


إليكم 10 نصائح يحتاجها مؤسسو الشركات الناشئة للحصول على تمويل:


إرسم رؤيتك وقم بصياغتها في قصة جيدة

يحب الجميع القصص الجيدة، لذا قبل أن تخطو لغرفة الاجتماعات للجلوس مع مستثمر محتمل، تأكد جيداً من القصة التي ستحكيها، يجب أن تجيب على تساؤلات تشمل كيف يبدو العالم حالياً؟ ما هو التغيير الذي ستحدثه فكرتك؟ و كيف سيصبح العالم بعدها؟. يجب أن يكون لديك رؤية حقيقية عن التغيير الذي سيحدثه التطبيق أو الشركة الناشئة على أرض الواقع.


أنظر إلى ما يحدث على الساحة العالمية فيما يتعلق بفكرة شركتك، خاصة بالأسواق الناشئة، هذا الأمر مهم للغاية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأن انتشار التكنولوجيا فيها لايزال في بداياته.


شاهد الآن على قناتنا: تعرف على أصغر ملياردير في العالم


تأكد من أن العرض الذي تقدمه يغطي كافة النقاط الرئيسية

أنظر إلى قاعدة المنافسين. هل هم لاعبون أقوياء ومتكمنون بالسوق؟ لن تتمكن شركتك الناشئة من الحصول على تمويل إذا كانت إجابة السؤال السابق نعم، إلا إذا تمكنت من إثبات أن الفكرة قابلة للتنفيذ بطريقة فريدة، أو تقدم حلا أفضل لمشكلة.


أعرف أرقامك، لا تحتاج فقط لمعرفة الصفقات ومعدل الرواج، لكن أيضاً ينبغي أن تكون على علم بالإيرادات التي تدرها كل صفقة، وتكلفتها، وقيمة العميل على مدار حياته، وما إلى ذلك، يجب أن تكون منطقية من الناحية الاقتصادية بالأجل الطويل.


تجنب هذه الأخطاء الشائعة

الجميع يوفر عرضاً تقديمياً، لكن عرض تشويقي جذاب هو ما يضعك أمام الباب، لذا لا تنسى أن تعطي ذلك الأمر الكثير من الوقت والتفكير، تحتاج إلى لفت الانتباه من أول بريد إلكتروني للتعارف، تأكد من وجود عرض جذا ومشوق يعطي الفرصة حقها.

أسرع طريقة تؤدي لفقدان ثقة المستثمرين بك هي تغيير الأرقام التي تمنحها لهم من اجتماع لآخر، بذا حاول أن تعطي أرقاما تقريبية وأخبرهم بأنك ستحصل عليها وتعود إليهم مرة آخرى فيما يخص ذلك الشأن.


ضع استراتيجية عامة بحيث تكون فيها بياناتك مشتركة ، وفي الوقت نفسه يتطلب الأمر أن تكون واعياً للحفاظ على وضعك التنافسي حتى تصل المحادثات مع المستثمر لمراحل جدية.


شاهد الآن على قناتنا: جيف بيزوس من مرآب السيارات إلى المليارات


قابل المستثمرين ووسع شبكة علاقاتك

البدء مبكراً يعطي المستثمرين فرصة أيضاً لمعرفتك بشكل أفضل، يًنصح بأن تبدأ بذلك قبل حاجتك للحصول على تمويل بفترة 6 إلى 9 أشهر على الأقل.واجعل من شبكتك محادثاتك متنوعة تؤهلك للتواصل مع مستثمرين ملائكة، وشركات تقليدية، إلى جانب شركات رأسمال مخاطر محلية وعالمية.


هناك سبب آخر مهم يدفعك للحديث مع المستثمرين في وقت مبكر، وهو أنك لا تعلم دائماً دورة الاستثمار لشركات رأس المال المخاطر أو المستثمرين الملائكة وما إلى ذلك من الجهات المانحة لتمويلات، لذا بدء المفاوضات مبكراً يساعدك على التواصل معهم عند الحاجة.


الثقة والصبر

كن صبورا ربما سيكلفك الأمر بضع محاولات للوصول إلى الشخص المناسب، وربما يتطلب عدة اجتماعات للحصول على قرار منهم، وربما ايضا تحتاج إلى عدة محاولات للوصول إلى الهدف الذي خططت إليه مسبقا.


الثقة في النفس أمر ضروري لكن لا يجب أن تتحول إلى غرور أو كبرياء تجعلك لا تتقبل ردود الأفعال السلبية أو الانتقادات ، تعامل مع رد الفعل كإشارة إيجابية، ضع دائماً في اعتبارك ردود الفعل وعالجها في أي عرض قادم إذا بدا لك أنها صحيحة.

فوزية عزاب - فوربس


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal