بحث

كيف تجعل مشروعك أكثر كفاءة؟



الكفاءةُ تعني إنجاز المزيد بتكاليف وجهد أقل. وعندما يكون الشخص كفؤاً فهو قادرٌ على تنفيذ المهام بنجاح. الكفاءةُ أمرُ مطلوب في العمل التجاري لأنها تقلل من هدر الموارد والطاقة، ومِن وضياع الوقت وانخفاض المعنويات وضغط العمل.




ولإدارة مشروعك التجاري بكفاءة أعلى إليك بعض النصائح المفيدة:


أولاً: تفويضُ المهام الصغيرة:

يجدُ الكثيرُ من أصحاب الأعمال أنفسهم مُضطرين للقيام بالكثير من الأمور بأنفسهم؛ لأنهم أكثر خبرة أو دراية أو حرصاً على العمل. ولكن هذا غير صائب، فهناك الكثيرُ من المهام التي يُمكن تفويضها لآخرين.


لإدارة عملك بشكل أكثر كفاءة ، يجب أن تفوض . خُذ الوقتَ الكافي لتعلّم نقاط القوة والضعف لدى موظفيك حتى تتمكن من التفويض بشكل أكثر فعالية. ضع الضوابط والتوازنات بحيث يمكنك مراقبة العمليات في البداية وتخفيف التحكّم بمرور الوقت.


شاهد الان على قناتنا: ما هي مؤشرات النجاح في المشاريع؟


ثانياً: استخدام الآلة والتقنيات:

هناك الكثيرُ من المهام التي يمكن القيام بها آلياً من خلال الأجهزة أو البرمجيات والتطبيقات. ولكن الكثير من المشاريع الصغيرة تخشى الاستثمار في شراء هذه التقنيات لعِدة أسباب منها ارتفاع تكلفتها، ولكن بالنظر إلى ما توفّره هذه التقنيات من وقت فإن الاستثمار فيها مربح للغاية.


ثالثاً: تخلّص مما لا يعمل:

قد يكون هناك عدد من الموظفين الذين لا يعملون، أو الأدوات التي لا تستخدمها، او التقنيات التي لم تعد بحاجة إليها، أو حتى بعض الخطوات التي اعتدت القيام بها في عملك لكنها غير فعّالة؛ لذلك حاول دائماً تعديل خططك وتغيير كل ما لا يلزم، مِن خِلال البحث عن الخيارات البديلة الأكثر كفاءة.


شاهد الان على قناتنا: تعرف على أصغر ملياردير في العالم


رابعاً: التركيز على الانشطة الأساسية:

يُمكن التركيز على الأنشطة الأساسية وترتيب الأولويات من خِلال عِدة طرق منها تفويض المهام البسيطة، الاستعانة بمصادر خارجية للقيام ببعض المهام، والتوقّف عن القيام بعِدة مَهام في نفس الوقت.


خامساً: تتبع الانتاجية:

حاول دائماً الحصول على تقارير مُنتظِمة حول الانتاج، وقارن التقارير ببعضها البعض على فترات زمنية معينة، على سبيل المثال يُمكن إجراء مقارنة بين حجم الانتاج هذا الشهر مقارنة بالشهر الماضي، ومعرفة أسباب الزيادة أو النقصان ومقارنتها بالهدف، والعمل على حل الاشكال إن وجد.


شاهد الان على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عمل؟


سادساً: تهيئة بيئة العمل:

رضا الموظف هو أحد أهم أسباب زيادة كفاءة المشاريع التجارية؛ لذلك احرص دائماً على خلق بيئة عمل إيجابية وودودة يحترم كل فرد فيها الآخر. يُمكن لتحسين مكان العمل وجعله صديق للبيئة أن يساهم أيضاً في زيادة الكفاءة؛ حيث يساهم الهواء والاضاءة الطبيعية والنباتات في تحسين المزاج.


فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal