بحث

مُصادرة عملة افتراضية يُزعم أنها تموّل جماعات متشددة



قالت وزارة العدل الأمريكية ، الخميس ، إنها صادرت ملايين الدولارات من حسابات العُملات المشفّرة التي استخدمتها الجماعات المسلحة، بما في ذلك تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية، لتمويل منظماتها ومخططاتها العنيفة بحسب وكالة الأسوشيتد برس للانباء.



قال مسؤولو إنفاذ القانون إن المجموعات استخدمت الحسابات لطلب التبرعات بوسائل ولأغراض مختلفة منها جمع الأموال من خلال بيع معدات الحماية الشخصية - مثل كمامات الوجه - لوباء فيروس كورونا.


ووصف المسؤولون ذلك بأنه أكبر عملية مصادرة على الإطلاق لأموال بالعُملة الافتراضية - وهي عبارة عن عملة رقمية - تتعلق بالإرهاب.


يُفضّل استخدام العملات المشفرة (Cryptocurrencies ) مثل بيتكوين (Bitcoin) في المُعاملات غير المشروعة لأنه يُنظر إليها على أنها صعبة التتبع ، وقد شجّعت إحدى المجموعات التي تم تحديدها يوم الخميس بشكل صريح التبرعات من خلال إخبار المساهمين المُحتَمَلين أن تتبع الأموال سيكون من الصعب حلّها على أجهزة إنفاذ القانون.


قال مساعد المدعي العام جون ديمرز في مؤتمر عبر الهاتف للإعلان عن القضية ، إن الإجراء القانوني يهدف إلى حرمان المُنظمات من الأموال اللازمة لشراء أسلحة وتطوير مقاتلين.


وقالت الإدارة إنها صادرت حوالي مليوني دولار حتى الآن ، بالإضافة إلى أكثر من 300 حساب بالعُملة المشفّرة وأربعة مواقع وأربع صفحات على فيسبوك.

وقال مسؤولون إن المصادرة استهدفت أيضاً الجِناح العسكري لحركة حماس ، المعروف باسم كتائب القسام، والتي بدأت العام الماضي حملة عامة لجمع التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لطلب تبرعات باستخدام عملة "بيتكوين" الرقمية مع طمأنة المانحين المُحتملين بأن مثل هذه التبرعات لن يمكن تعقبها.


كما كشف المدعون العامون عن تهم جنائية ضد شخصين تركيين مُتهَمَين بالعمل كغاسلي أموال تتعلق بالعُملة المشفرة.


اقرأ أيضاً: هل يستغل الجهاديون تركيا لتمويل أنشطتهم؟

جميع العُملات المشفّرة هي عملات رقمية، ولكن ليست كل العُملات الرقمية هي عُملات مشفّرة. والعُملة الرقمية هي شكل من أشكال العُملات المتوفّرة فقط في شكل رقمي أو إلكتروني، وليس في شكل مادي.


ومثل أي عملة ورقية، يُمكن استخدام العُملات الرقمية لشراء السِلع وكذلك للدفع مقابل الخدمات. تُقدّم العُملات الرقمية مزايا عديدة لأن المدفوعات بالعملات الرقمية تتم مباشرة بين الأطراف المُتعاملة دون الحاجة إلى أي وسطاء، فعادة ما تكون المُعاملات فورية ومنخفضة التكلفة. هذا أفضل مقارنة بطرق الدفع التقليدية التي تشمل البنوك أو غرف المقاصة .

فريق الاعداد - نايل بال




خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal