بحث

ترامب يعلن وقف التمويل عن منظمة الصحة العالمية بسبب تعاملها مع أزمة الفيروس



قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء - بحسب رويترز - إنه أصدر تعليمات لإدارته بوقف التمويل على الأقل بصفة مؤقتة عن منظمة الصحة العالمية بسبب طريقة تعاملها مع وباء فيروس كورونا.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض إن منظمة الصحة العالمية ”أخفقت في واجبها الأساسي ويجب محاسبتها“. وقال إن المنظمة روجت ”للمعلومات المضللة“ للصين عن الفيروس وهو ما أدى على الأرجح إلى انتشار الفيروس على نحو أسرع مما كان يمكن أن يحدث.



و في بيان أصدره مساء الثلاثاء بتوقيت نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بحسب منظمة الأمم المتحدة، دعا المجتمع الدولي إلى الوحدة وتضافر الجهود للتصدي لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا ليس الوقت المناسب لقطع الموارد عن منظمة الصحة العالمية .


وأضاف السيّد غوتيريش في البيان أن الدروس المستقاة ستكون مهمّة للتطرق بشكل فعّال لتحديات مشابهة يمكن أن تنشأ في المستقبل، "ولكن الآن ليس الوقت المناسب لذلك. وليس الوقت المناسب لتقليل الموارد لعمليات منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى مضطلعة في مكافحة الفيروس."


وشدد الأمين العام على أن منظمة الصحة العالمية، والآلاف من طواقمها، تقف في خطوط المواجهة، وتدعم الدول الأعضاء ومجتمعاتها، وخاصّة الأكثر ضعفا بينها، من خلال تقديم التوجيه والتدريب والمعدّات والخدمات الملموسة المنقذة للحياة اثناء محاربة الفيروس.


يذكر أن الولايات المتحدة استثمرت في منظمة الصحة العالمية بأكثر من 945 مليون دولار بين عامي 2016 و2017. وساهمت تلك الاستثمارات في مكافحة شلل الأطفال وانتشار الأوبئة وإيجاد اللقاحات وفي مجال نقص المناعة، الإيدز، والتهاب الكبد والسل وغيرها من الجوانب التي تهدف إلى جعل العالم مكانا أكثر سلامة وصحة.


تجدر الإشارة إلى أنه ومنذ ظهور المرض في ووهان الصينية، وبعد أن تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن أول حالة إصابة بالتهاب رئوي "لسبب غير معروف" في 31 كانون الأول/ديسمبر العام الماضي، بدأت المنظمة العمل ليلا نهارا لتحليل البيانات وتقديم النصح والتنسيق مع الشركاء ومساعدة الدول على الاستعداد لمجابهة المرض. وتم إعلان المرض بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا" بعدها بشهر.

خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal