بحث

ما هي نماذج الأعمال؟



نموذج المشروع التجاري أو الأعمال "Business model" هو مصطلح يُشير إلى خطة الشركة للحصول على الأرباح، فهو يوضح الخدمات أو المنتجات التي تخطط الشركة لبيعها، كما يوضح السوق المُستهّدف والمصروفات المُتوقعة.



تعتبر نماذج الأعمال مهمة لكلٍ من الأعمال الجديدة والقائمة؛ فهي تساعد الشركات الجديدة والنامية على جذب الاستثمار وتوظيف المواهب وتحفيز الإدارة والموظفين.


يجب على الشركات التي تم تأسيسها تحديث خطط أعمالها بانتظام ، وإلا فإنها ستفشل في توقّع الاتجاهات والتحديات المُقبلة. تساعد خطط الأعمال المستثمرين أيضاً على تقييم الشركات التي يرغبون في الاستثمار فيها.


شاهد الآن على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟


المكّون الأساسي لنموذج الأعمال هو الأهمية أو القيمة المُفتَرضة أو المُقترحة " Value Proposition"، ويعني وصف السِلع أو الخدمات التي تقدّمها الشركة، ولماذا يمكن أن تكون هذه المنتجات أو الخدمات جذّابة للزبون. يجب الاهتمام بوصف المُنتج او الخدمة بطريقة مثالية تميّزها عن المنافسين الآخرين.


يجب أن يشمل نموذج أعمال المشروع التجاري الجديد أيضاً تكاليف بدء التشغيل المُتوقّعة ومصادر التمويل ، وقاعدة الزبائن المُستهدفين، استراتيجية التسويق ، لمحة عن المنافسين، والإيرادات والنفقات المُتوقعة. قد تحدد الخطة أيضاً الفرص التي يمكن من خلالها إقامة شراكة مع شركات قائمة أخرى.


شاهد الآن على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عملك؟


تمتلك الشركات الناجحة نماذج أعمال تتيح لها تلبية احتياجات العملاء بسعر تنافسي وتكلفة مُستدامة. بمرور الوقت ، تقوم العديد من الشركات بمراجعة نماذج أعمالها من وقت لآخر لتعكس بيئات الأعمال المُتغيّرة ومتطلبات السوق.


على سبيل المثال، قامت العديد من الشركات حول العالم باستحداث خط انتاج كمامات الوجه أثناء جائحة كورونا بالرغم من أن هذا المنتج ليس من منتجاتها الأصلية، ومن بين تلك الشركات شركة ستراتا الاماراتية التي تقوم بإنتاج أجزاء هياكل الطائرات.


من المهم جداً أن تكون موضوعياً ومنطقياً عند كتابة نموذج العمل الخاص بك؛ فما قد يبدو جيداً كفكرة مشروع تجاري يمكن أن يكون غير قابل للتطبيق عند البحث والتحليل، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة المُنافسة الشديدة، عدم كفاية التمويل، أو عدم وجود سوق مناسب. ومن هنا تأتي أهمية البحث المُعمّق عن الأسواق المُحتملة وفهم طبيعة ومكونات وتكاليف وآلية انتاج السِلع التي ترغب في انتاجها أو الخدمة التي ترغب في تقديمها.


وبالإضافة إلى التحلي بالمنطقية والموضوعية يجب أن يكون نموذج عملك مُقنِعاً بالنسبة لك أولاً، وكذلك مُقنِعاً للممولين والشركاء المحتملين والمستثمرين والموظفين الماهرين الذين تستهدفهم.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal