بحث

قطر تفتتح أول مشروع تجريبي رائد في المنطقة لتخزين الكهرباء بالبطاريات



قالت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) يوم الأربعاء إنها افتتحت أول مشروع تجريبي رائد وفريد من نوعه في قطر والمنطقة لتخزين الطاقة الكهربائية باستخدام البطاريات في الشبكة الكهربائية.




وأضافت (كهرماء) في بيان على حسابها بموقع ((تويتر)) أن المشروع تم بالتعاون مع مجموعة العطية وشركة تسلا الأمريكية، وبكلفة إجمالية بلغت نحو 10 ملايين ريال قطري (الدولار يساوي 3.64 ريال قطري تقريبا).


وذكر البيان أن المشروع يساهم في تخزين الطاقة باستخدام البطاريات في تأمين طاقة إنتاجية في أوقات الذروة بهدف رفع كفاء الطاقة وتعزيز الاستدامة.


شاهد الان على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عملك؟


وأفاد بأن البطاريات تم توصيلها بمحطة فرعية موصولة بمحطة (نعيجة) المحلية على جهد 11 كيلو فولت، كما تم تركيب وحدات تخزين الطاقة بسعة 1 ميجاوات/ 4 ميجاوات ساعة في المحطة وذلك بهدف تخزين الطاقة خارج أوقات الذروة واستخدامها عند أقصى حمل للمحطة، وكذا استخدامها لتحسين الشبكة.


وأشار إلى أن تنفيذ المشروع استغرق سنة تقريبا حيث نجحت (كهرماء) في الانتهاء منه قبل الموعد الزمني المحدد وتشغيله للاستفادة منه خلال فترة الصيف، والتي تعد من أعلى الفترات لاستهلاك الطاقة في دولة قطر مقارنة بباقي فصول السنة.


اقرأ أيضاً: سوق السيارات المزدهر يتجه إلى الطاقة النظيفة


ونوه بأن تنفيذ هذا المشروع الفريد من نوعه على مستوى المنطقة تم بمواصفات عالية، حيث قامت مجموعة العطية ببناء وتجهيز الأعمال المدنية وتركيب المعدات في المحطة، في حين وفرت شركة تسلا العالمية الرائدة نظام تخزين الطاقة (البطاريات).


وتكمن أهمية نجاح هذا المشروع التجريبي في فتح الآفاق للخوض بمشاريع أكبر مستقبلا عبر توصيلها لبعض المحطات ذات التحميل العالي في الشبكة، ودمجها بالمشاريع الاستراتيجية لـ (كهرماء) المرتبطة بمشاريع الطاقة المتجددة كمشروع محطة (الخرسعة) للطاقة الشمسية، بحسب البيان.


وتبدي قطر اهتماما متزايدا بالطاقة الشمسية رغم كونها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك للوفاء بالتزاماتها في ملف كأس العالم 2022 بتنظيم بطولة صديقة للبيئة ومحايدة للكربون باستخدام الطاقة الشمسية في الملاعب وتكنولوجيا تبريد وإضاءة موفرة للطاقة والمياه.


اقرأ أيضاً: كيف يُوفّر قطاع الطاقة المتجددة العديد من الفرص الاستثمارية حول العالم؟

ووقعت (كهرماء) في يناير هذا العام اتفاقيات مشروع محطة (الخرسعة) للطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء بتقنية الخلايا الكهروضوئية، والتي تعد الأكبر في العالم بسعة تقدر بنحو 800 ميجاوات، بالتعاون مع شركة (سراج) القطرية للطاقة و(ماروبيني) اليابانية و(توتال) الفرنسية.


ودشنت في نوفمبر العام الماضي أول محطة كهروضوئية لتخزين الطاقة وشحن المركبات الكهربائية، كما دشنت في فبراير العام الأسبق مشروع محطات شحن السيارات الكهربائية، المرحلة الأولى، بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 7 بالمائة من إجمالي نسبة 17 بالمائة المستهدفة عبر كل القطاعات في قطر بحلول عام 2022.

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal