بحث

كيف تزيد من انتاجيتك في العمل؟

تاريخ التحديث: سبتمبر 6



يشعرُ الكثيرُ من الناس بمرور الوقت دون تحقيق الاهداف المرجّوة رغم أنهم يعملون بجهد، إن كنت واحداً منهم فعليك تعلّم كيف تعمل بذكاء، وكيف تُنظّم وقتك للخروج من هذا المأزق، وزيادة قدرتك على الانتاج في العمل.


إن زيادةَ القدرة الإنتاجية لا تعني العمل بمشقّة دائماً، حيث أن الإرهاق قد يُفقِدُك التركيزَ الذي يؤثر على جودةِ العملِ في نهاية المطاف، وهو ما سيكون له آثارٌ سلبية على فُرَصُك في المستقبل. إن زيادةَ الانتاجية يجبُ أن تكونَ مُترافِقةُ مع الحِفاظ على الجودة بل وتسحينها ونقلها إلى المستوى التالي.



إليك بعض النصائح للقيام بذلك:


التقديرُ الجيد للوقت: معظمُ الناسِ لا يُحسِنون تقديرَ الوقتَ اللازم لتنفيذ مهمة ما؛ وهذا يُوقِعَهُم في فخِ التأخير والتراكم، والّلوم من الآخرين؛ لذلك قم باحتساب الوقت اللازم لتنفيذ المهامِ بدقة، مع بعض المساحة من الوقت للطوارئ.


شاهد الان على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عملك؟


خذ استراحات منتظمة: حاول التوقّف عن العمل وأخذ قسط من الراحة للحِفاظ على مستوى تركيزك. يمكن للاستراحات القصيرة بين المهام أن تكون مصدراً للإلهام أيضاً.


قلل من الاجتماعات: إذا كان الامر بيدك فعليك تقليل الاجتماعات إلى الحدِ الأدنى؛ لأنها أحدُ أكبر أسباب ضياع الوقت. استبدل الاجتماعات بتكليف الفريق بالإعداد الجيّد للمهام، وبإسناد مهام واضحة ومُحدّدة، وكذلك باستخدام الهاتف والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل المختلفة.


انجز المهمة تلو الاخرى: تجنّب القيامَ بأكثر من مهمة في وقت واحد لأن ذلك يُقلّل من القدرة على التركيز، بل ويمكن أن يؤثّر على صحتك. حاول إنجاز المهمة تلو الأخرى، وتجاهل إغراءَ العملِ على عِدة أمورٍ في وقت واحد.


رتّب أولوياتك: هناك بعضُ المَهام التي يمكن تأجليها، وهناك مهامٌ عاجلة، حاول دائماً تقدير أولوية المهام، وابدأ بالأكثر أولوية أو صعوبة، واختر لها الوقت المناسب خلال اليوم. على سبيل المثال، يجدُ بعضُ الاشخاص أنفسهم أكثر نشاطاً في الصباح الباكر، إنه الوقت المناسب للقيام بالمهام الصعبة بالنسبة لهم.


شاهد الان على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟


التخطيط المسبق: لا يعني التخطيطُ المُسبق للمهام كتابة جدول اعمال على مذكرتك دائماً، بل يمكن حتى ترتيبها في ذهنك والتخطيط لها بشكل عام. حاول تصوّر يومَ عملك في ذِهنك قبل النوم، وحاول رسم خطط بديلة أيضاً.


استخدام التقنيات والآلات: تساعدنا التقنيات الحديثة مثل تطبيقات الهواتف الذكية - كتطبيقات الميزانية ومتابعة المصروفات مثلاً - وكذلك الالات الحديثة - مثل استخدام الرافعات في تشغيل المستودعات - على زيادة الانتاجية في العمل، وكذلك زيادة انتاجية الموظفين؛ حيث تمنحهم المزيد من الوقت الممكن الاستفادة منه في مهام أخرى.


اقرأ أيضاً: كيف تموّل مشروعك الخاص؟


حسّن جودة حياتك: من خلال ممارسة الرياضة ولو لدقائق باليوم، وتناولْ الطعامَ الصحي، والحصول على مكان عمل مرتّب جيّد التهوية والاضاءة، وتجنّبْ كلَ ما يمكن أن يسبب لك التوتر أو القلق. تناول بعض المأكولات والمشروبات باعتدال كالقهوة وسمك السلمون والمكسرات يمكن أن ترفع من قدرتك الانتاجية. إن تحسين نوعية الحياة مهم جداً لزيادة الانتاجيّة والابداع في العمل.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal