بحث

ما مدى جاذبية سوق العقارات في العالم العربي؟

تاريخ التحديث: يوليو 14



ارتفع حجم سوق الاستثمار العقاري العالمي المُدار باحتراف من 8.9 تريليون دولار في 2018 إلى 9.6 تريليون دولار في 2019.


وفي الشرق الأوسط، تعد صناعة العقارات واحدة من أسرع القطاعات نمواً في العالم.

وقد ضخ مطورو العقارات الأجانب والمحليين مليارات الدولارات في أماكن مثل عمان وقطر ودبي والمملكة العربية السعودية ومصر والاردن الأمر الذي دفع إلى نمو هذا السوق.


وفي مصر، على سبيل المثال، شهدت قيمة الأنشطة العقارية ارتفاعاً مستمراً خلال السنوات 2009-2014. ومن المتوقع بحسب بعض الدراسات أن يواصل سوق العقارات في مصر نظامه كواحد من أكثر الوجهات العقارية جاذبية في الشرق الأوسط من حيث فرص الاستثمار على المدى الطويل نتيجة للظروف الاقتصادية الملائمة.


كما أظهر سوق العقارات في الأردن زخماً إيجابياً خلال السنوات ، والذي ظهر بشكل كبير بسبب نمو الطلب. يهيمن على قطاع العقارات في الأردن بشكل رئيسي القطاع السكني، مع تزايد الطلب من المشترين المحليين والأجانب.


شاهد الآن على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟

تؤثر أزمة جائحة كورونا بلا شك على الكثير من قطاعات الاعمال حول العالم، بما في ذلك قطاع العقارات. على سبيل المثال، انخفضت قيمة المبيعات العقارية في الأردن 44 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي إلى 1.125 مليار دينار (1.58 مليار دولار) مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.


يُذكر أن قطاع العقارات في الاردن من بين أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الاجنبية المباشرة في البلاد، بالذات الاستثمارات القادمة من دول الخليج. وقد قُدر إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الاردن بنحو 36 مليار دولار أمريكي في عام 2019.


ولتعزيز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ، خططت الحكومة لمشاريع بنية تحتية واسعة النطاق (المياه والنقل والطاقة النووية).


اقرأ أيضاً: ما هو الاستثمار الاجنبي المباشر؟


وبالرغم من التأثيرات السلبية لكورونا إلا أن الخبراء يؤكدون بأن القطاع العقاري لا زال الملاذ الآمن مهما تغيرت الظروف، ولا بد له أن يعاود نشاطه عقب انتهاء الأزمة الراهنة، متوقعين أن تكون العودة خلال الربع الأخير من العام.


تمثّل الثقافة الغنية والحياة النابضة بالحياة والسكان المحليين الودودين في الكثير من الدول العربية عوامل جذب مغرية للكثير من الأجانب لزيارة مدن مثل دبي والقاهرة سواء للعمل او السياحة أو الاستثمار. وقد ساعد جودة الحياة وسهولة تنفيذ المشاريع في الكثير من البلدان العربية في جذب الاستثمارات الأجنبية إليها.


شاهد الان على قناتنا: ما حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر؟


تأتي الامارات العربية المتحدة على رأس قائمة الدول العربية من حيث سهولة تنفيذ الأعمال التجارية، تليها البحرين، عُمان فالأردن. فيما يتصدر كلٌ من قطر، الامارات، السعودية، الاردن ولبنان قائمة ترتيب الدول من حيث مستوى جودة الحياة.


شاهد الآن على قناتنا: الذهب في الامارات، صناعة بالمليارات


من المتوقع أن يزدهر سوق العقارات عالمياً أيضاً من الناحية التقنية، حيث تم استثمار أكثر من 12.9 مليار دولار في شركات التكنولوجيا العقارية الناشئة في الربع الأول من عام 2019 وحده.

و تتوزع شركات التكنولوجيا العقارية على مجموعة من المجالات في العقارات السكنية والتجارية وتعمل مع مجموعة متنوعة من التقنيات المبتكرة بما في ذلك تبسيط عمليات الشراء السكنية عبر الانترنت، تسريع عمليات البناء والتوجه نحو جعلها آلية، وابتكار الجولات الافتراضية وغيرها من التقنيات.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal