بحث

دبي تسبح ضد تيار كورونا وتحقق نتائج مذهلة

تاريخ التحديث: يونيو 25



بينما ينشغل العالم بمكافحة جائحة كورونا، يضاعف رواد الأعمال من جهودهم لإطلاق شركات جديدة، حيث زاد الطلب على إصدار تراخيص لتأسيس شركات جديدة في دبي بنسبة 61% خلال الأسابيع الست الماضية، وفقا لشركة "كيكلاب" الحكومية.


وتعد "كيكلاب" لمساحات وتراخيص العمل شركة حكومية مملوكة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة (PCFC Investments)، وتصدر تراخيص العمل لرواد الأعمال والشركات، وتقوم بترخيص الشركات في المنطقة الحرة بدبي أو في إمارة دبي برخصة من دائرة التنمية الاقتصادية.


وعلى مدار ستة أسابيع ماضية، زادت رخص التجارة الإلكترونية التي أطلقتها كيكلاب بنحو 40%، كما زادت الرخص الممنوحة لشركات في التسويق والاستشارات والحلول الخدمية بنسبة 28%، وزاد تأسيس الشركات المملوكة لفرد واحد بنسبة 61% مقارنة بفترة ما قبل تفشي كورونا.


وجاءت الطفرة الكبيرة في رخص التجارة الإلكترونية بالتزامن مع توجه المتسوقين لشراء احتياجاتهم عبر الإنترنت مع توسع إجراءات الحجر المنزلي، وبحسب الدراسة التي نشرتها (Bain & Company) العام الماضي، يقدر حجم سوق التجارة الإلكترونية في دول الخليج ومصر بنحو 200 مليون دولار، بالرغم من أن 60% من المتسوقين فيها لم يخوضوا تجربة شراء البقالة عبر الإنترنت من قبل. وبالتزامن مع تفشي الجائحة، من المتوقع أن يزيد حجم السوق بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.


ويواصل المستثمرون ضخ استثمارات ضخمة في هذا القطاع الواعد، وحصلت منصة التجارة الإلكترونية الناشئة (Brimore) على تمويل بقيمة 3.5 مليون دولار خلال الأسبوع الجاري بقيادة الجبرا فينتشرز وبمشاركة مستثمرين، من بينهم: (Flat6Labs) و(Disruptventures) و(VisionVenture) و(500 Startups).


وفي 25 مارس/آذار الماضي، حصلت منصة البقالة الإلكترونية السعودية "نعناع" على تمويلٍ ضخمٍ بقيمة 18 مليون دولار عبر جولة تمويل من فئة (B) بقيادة (MEVP) و(STV). ومؤخرًا، أغلقت ساري، وهي منصة تسوقٍ رقمية لقطاع الأعمال تربط أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع تجار جملة السلع الاستهلاكية، جولتها الاستثمارية من فئة (A) بقيمة 6.6 مليون دولار، أي ما يعادل 24.75 مليون ريال سعودي.


ووفقًا لشركة "كيكلاب": بالرغم من تأثير جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي، إلا أن الشهية تجاه ريادة الأعمال لا تزال مفتوحة.


وأطلقت الشركة مؤخرًا خدمة إصدار التراخيص بشكل افتراضي لتتيح لرواد الأعمال تأسيس شركاتهم من المنزل. كما سمحت لأصحاب الأعمال بالدخول على منصة للشركات الناشئة تربط بين رواد الأعمال والشركات الصغيرة.


ويقول تصور الحق، الرئيس التنفيذي لشركة كيكلاب: "الآن أكثر من أي وقت مضى، تحظى معظم الشركات الناشئة بالحظ الكافي الذي يمكنها من الحصول على عملاء، ومع ذلك، هناك حاجة لحلول مرنة وقليلة التكلفة في ظل الميزانيات المحدودة للشركات".


وتجذب الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استثمارات ضخمة، حيث جمعت تمويلات بقيمة 277 مليون دولار في الربع الأول من 2020، بزيادة قدرها 2% مقارنة بالربع الأول من 2019، وفقًا لتقرير حديث لمنصة الشركات الناشئة "ماجنيت".


وضُخت التمويلات الجديدة في 108 شركات ناشئة، بينما انخفض عدد صفقات التمويل بنسبة 22% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من 2019. وشهد مارس/آذار تراجعًا عنيفًا في عدد الصفقات بنسبة 67% مقارنة بمارس 2019.

نيرمين عباس - فوربس


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal