بحث

مصر تتسلم 2.77 مليار دولار قيمة قرض صندوق النقد الدولي



تسلمت مصريوم الثلاثاء، من صندوق النقد الدولي 2.77 مليار دولار قيمة القرض الذي وافق عليه المجلس التنفيذي للصندوق أمس الإثنين.


وذكر مصدر مسئول بالبنك المركزى المصرى، أن مصر تسلمت مبلغ 2.77 مليار دولار قيمة التمويل السريع من صندوق النقد الدولي، لدعم جهودها في مواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19)، حسب وكالة أنباء (الشرق الأوسط) المصرية الرسمية.


وأوضح المصدر، أن "القرض يمثل حزمة (أداة التمويل السريع).. فيما تتبقى الحزمة الثانية التي تمثل (برنامج الاستعداد الائتماني)، التي مازال التفاوض جاريا عليها مع صندوق النقد الدولي، وينتظر مناقشتها من قبل المجلس التنفيذي للصندوق في يونيو المقبل".


وأشار إلى أن مصر حصلت على حزمة "أداة التمويل السريع" دفعة واحدة، وسيتم سدادها على خمس سنوات.


بينما ستحصل مصر على حزمة "برنامج الاستعداد الائتماني" على دفعتين أو ثلاث خلال العام، على أن تكون فترة سدادها أطول من فترة سداد حزمة أداة التمويل السريع.


وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق خلال اجتماع أمس الإثنين، على طلب مصر الحصول على مساعدة مالية طارئة قيمتها مليارين و772 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات العاجلة الناتجة عن تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19).


وتمثل قيمة القرض 100 % من حصة عضوية مصر في صندوق النقد، حسب بيان للصندوق أمس.


وأوضح البيان أن مصر حققت تحولا ملموسا قبل مرض (كوفيد-19)، حيث نفذت بنجاح برنامجا للإصلاح الاقتصادي يدعمه الصندوق، لتصحيح اختلالات خارجية ومحلية كبيرة، وجاءت الأزمة الصحية والصدمة العالمية ليسببا اضطرابا آنيا حادا في الاقتصاد، يمكن أن يؤدي إذا ما ترِك دون علاج إلى التأثير سلبا على استقرار الاقتصاد الكلي الذي حققته مصر بجهد شاق.


وأشار الصندوق، إلى أنه مازال متواصلا عن كثب مع الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري، لتقديم المشورة بشأن السياسات وغيرها من أشكال الدعم، إذا دعت الحاجة.


وتعد هذه المرة الثانية التي تلجأ فيها مصر إلى صندوق النقد الدولي، حيث وقعت في أواخر العام 2016 على اتفاق مع الصندوق للحصول على قرض بـ 12 مليار دولار على ثلاثة سنوات، للمساعدة في تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي.

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal